كيف تعتذر لطفلك بذكاء ؟؟

اخترنا لك

الخبر اليمني/

يُخطئ الاطفال كثيراً بحكم سنهم ، وافتقارهم للتجربة والخبرة الحياتية ، لكن قد يقع الآباء والأمهات أيضاً في الخطأ مع اطفالهم ، نتيجة ظروف معينة تجبرهم على فقدان هدوءهم وأعصابهم ، وبعدها ربما يحتارون في إيجاد طريقة مناسبة للاعتذار لأطفالهم ، تضمن استيعاب الأطفال لوجهة نظرهم ، ولا تقلل من مركزهم كسلطة أبوية وتربوية ، بحيث يبدو الاعتذار دليل قوة ، وليس إشارة ضعف في التعامل معهم ، وبالتالي اكسابهم ثقافة الاعتذار عند الوقوع في أي خطأ يرتكبونه في المستقبل .

 

خطوات الاعتذار الايجابي

 

اذا كنت قد فقدت اعصابك ، وتشعر بالندم عن خطأ ما ارتكبته بحق طفلك ، وترغب في الاعتذار من ه ، فعليك مراعاة بعض الخطوات المهمة لإنجاح مسعاك بالطريقة التي تكفل وضع الأمور في نصابها لكليكما ( أنت وطفلك ) :

أعد تقييم الموقف ، واقرأ بإنصاف الدوافع والأسباب التي تسببت في رد فعلك المبالغ ، وجعلتك تُخطئ بحق طفلك .

تعرَف على شعور طفلك حيال الخطأ المرتكب بحقه ، وهل ترك لديه إحساس بالقهر والغضب ، أم بالجرح والضعف .

درب نفسك مسبقاً على طريقة مناسبة لتقديم الاعتذار ، تُبينُ له من خلالها أنك أسأت تقدير الموقف ، وستتعامل مع هذه المواقف لاحقاً بطريقة مختلفة .

ابتعد عن المبالغة في تقديم الاعتذار لطفلك ، لأنه يود أن يراك قوياً ومتماسكاً مثلما تعوَد أن يراك ، واجعل غايتك من الاعتذار إبقاء خط التواصل مفتوحاً معه .

تأكد أن اعتذارك سيُعزز من موقفك ، ولن يُقلل بأي شكل من مكانتك كأب أو أم .

حاول تقديم اعتذارك بطريقة سريعة ، لأن الطفل في نفس وقت حدوث الخطأ يكون منشغلاً باستيعاب الأمور ، وتلقيه الاعذار مباشرة سيجعله يرى الأشياء بإيجابية .

احرص على أن يكون اعتذارك صادقاً ، وليس وسيلة لتمرير الخطأ ، وينبغي أن يتسم بالوضوح ، والاعتراف الجدي بالخطأ ، مع تأكيدك لطفلك تفهُمك لمشاعره ، وإبداء الأسف عمَا حدث .

اعمل على تجاوز الحدث ، وتحاشَ التفكير به لاحقاُ ، وثق من أن اعتذارك سيُعلم طفلك مبدأ تحمُل مسؤولية أفعاله ، ويشعره أكثر باحترامك .

في حال فقدت اعصابك – كأب أو أم ـ واضطررت لضرب طفلك ، فينبغي عليك تقديم الاعتذار المناسب ، حتى يستوعب الطفل ارتكاب الجميع للأخطاء ، وليس الأطفال وحدهم ، وبعد فترة بسيطة سيتفهم ـ ولن يتضايق بسبب ضربك له .

 

 

3 أخطاء تجنَبها

  • حذار من التوسل وإظهار مظاهر الضعف أمام طفلك ، فلا تتذلل منه مهما كان نوع الخطأ ، لأن مثل هذا السلوك يخلط الأوراق ، ويُفقد الاعتذار قيمته الأخلاقية التي تريد إيصالها إليه .
  • لا بتكِ أمام طفلك مهما حدث ، حتى مع يقينك بتسببك في أذاه وظلمه ، واحرص أن تكون أنت الشخص الناضج في العلاقة الثنائية بينكما .
  • لتتمكن من الاعتذار بسهولة ، حاول تقويم سلوك طفلك بلطف ، ولا تلجأ مطلقاً لاتخاذ أساليب تأديبية صارمة ، فقد يؤدي مثل ذلك الى نتائج عكسية في كثير من الأحيان .

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة