إقالة مدير جمرك سقطرى بعد اعتراضه على مخالفات مؤسسة “خليفة الإماراتية” .. (وثيقة)

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات خاصة:

كشفت مصادر إعلامية في محافظة أرخبيل سقطرة عن إقالة مدير عام جمرك سقطرى سعيد عامر أحمد واستبداله بأحد مرافقي محافظ المحافظة.
وقالت المصادر بأن أسباب الإقالة تعود إلى رسالة كان مدير عام الجمرك قد وجهها لممثل مؤسسة خليفة خلفان بن فاضل المزروعي المعروف بـ(ابو مبارك) أبدى فيها اعتراضه على جملة من الممارسات التي ترتكبها المؤسسة وتخالف القانون الجمركي في اليمن.
و تعد مؤسسة خليفة الذراع الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة في المحافظة، والتي من خلالها تمارس العديد من الأنشطة بحجة العمل الإنساني.
وبحسب الرسالة – التي حصل الخبر اليمني على نسخة منها – فقد سرد مدير عام الجمرك العديد من المخالفات التي تمارسها المؤسسة الإماراتية، وتتمثل بعدم اخضاع مستورداتها للجمارك في المحافظة.
وتشير الرسالة الى أن المؤسسة الاماراتية تقوم برسو بواخرها ومغادرتها في رصيف الميناء بشكل متكرر دون علم وإذن السلطات الجمركية، كما تقوم بإخراج حمولة البواخر من الميناء دون علم الجمارك، وتقوم بعملية ادخال وتصدير محتويات الكونتيرات المقفلة دون الخضوع للتفتيش الجمركي وعدم دفع الرسوم الجمركية وفقا للقانون.
وتقول الرسالة بأن مستوردات المؤسسة ذات الطابع التجاري والاستثماري الخاصة بمصنع الأسماك التابع لها، اضافة الى مستورداتها التجارية من اللحوم وغيرها، وكذلك المستوردات التجارية من البنزين والديزل والغاز المنزلي ومعداتها تتم بدون دفع أي جمارك كما هو مفترض.
وطالب مدير الجمرك في رسالته بإخضاع جميع الحاويات والكونتيرات للتفتيش الجمركي عند الاستيراد والتصدير، كما طالب المؤسسة بتسليم السلطات الجمركية بالمحافظة جميع بيانات الحمولة لجميع البواخر التي وصلت ميناء سقطرى بإسم المؤسسة حتى يتم استيفاء الإجراءات الجمركية.

يذكر بأن الإمارات على محافظة أرخبيل سقطرى بكافة ملفاتها وخدماتها، وانتقد يمنيون في السابق الاجراءات العبثية التي تمارسها الإمارات هناك.

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة