خبير اقتصادي يحذر من انتفاضة شعبية..تعرف على آخر سعر للريال اليمني مقابل الدولار

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

حذر خبراء اقتصاديون من انتفاضة شعبية عارمة على حكومة الشرعية والتحالف بسبب الانهيار المتسارع للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية نتيجة لقيام البنك المركزي في عدن بطباعة حوالي تريليون ريال يمني دون غطاء نقدي وتعويمه لسعر الصرف وفتح الباب للمضاربات النقدية.

وقال الخبير الاقتصادي  رشيد الحداد في تصريح للخبر اليمني إن الاقتصاد في اليمن يتعرض لمؤامرة وإن سعر الدولار لن يقف  في سقف 600 ريال في ظل الفوضى التي تدير بها حكومة هادي الإقتصاد ،وفي ظل الإنقسام المالي بين صنعاء وعدن ..

وأشار الحداد إلى أن الشعب اليمني لن يصبر على انهيار الريال، وسيكون هناك انتفاضة شعبية كبيرة إذا لم يتم إيقاف هذا الانهيار.

وبلغ سعر الدولار مساء اليوم الاثنين 550  ريال يمني للبيع في صنعاء و565 ريال يمني في عدن، فيما لم يحرك البنك اليمني في عدن أي ساكن ولم يقم بإتخاذ أي إجراء فضلا عن قيامه بإدخال 200 مليار ريال يمني اليوم من الأموال المطبوعة مؤخرا دون غطاء إلى السوق المخلية.

وقال الحداد:البنك المركزي في عدن تحول إلى شاهد عيان ، ولم يتخذ أي إجراء لوقف تدهور سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية في السوق المحلي ،، مايحدث مخطط له بدقة ويعد حرب اقتصادية لا اخلاقية ، تستهدف كافة ابناء الشعب اليمني في شمالة وجنوبة وشرقة وغربه ،والخاسر من وراء هذا التدهور المريع المواطن والوطن .
وأضاف: رغم مخاطر وتداعيات ذلك التدهور الممنهج على الإستقرار المعيشي والاقتصادي إلا أن بنك عدن نووووووم,, وهو أمر طبيعي لان فاقد الشي لايعطية .

ونوه الحداد إلى أن هذا الانهيار يكشف عن وهم الوديعة السعودية التي “تعد وديعة غير قابلة للصرف والتصرف ،فتلك الوديعة قيل إنها قدمت لتأمين العملة اليمنية ووقف تدهور قيمتها الشرائية ، ومنذ ان قدمت  لم يتوقف التدهور في سعر صرف الريال اليمني قابل الدولار “.

وقال إن الرياض حاولت إيهام المجتمع الدولي بذلك غير أن كل شيء أصبح واضحا،

ولفت إلى كارثية طباعة عملة محلية بشكل عشوائي قائلاإن : حكومة هادي لاتمتلك من الإعتراف الدولي سوى طباعة المزيد من الأموال بطريقة عشوائية مفرطة وتحت ذرائع مختلفة تارة أزمة سيولة نقدية وتارة اخرى تطبع المزيد من الاموال بذريعة إستبدال العملة التالفة في السوق .

وخلص الحداد إلى أن حكومة هادي هي من يقف  وراء تدهور سعر العملة المحلية فهي من يطبع الاموال  حسب قوله وهي من يقف وراء تدهور معيشية الناس ويضارب بالعملة في السوق.

وخرجت جماهير شعبية في محافظة عدن إلى شوارع المحافظة للاحتجاج على انهيار سعر العملة المحلية وارتفاع الأسعار تبعا لذلك.

أحدث العناوين

الأمم المتّحدة تحذّر من “سخط شعبي” إذا تجاهل طرف التحالف “مبادرة صنعاء” لفتح طرقات تعز

كشفت مصادر خاصة في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن "هانز غروندبرغ" عن سبب قبول "وفد التحالف" في مفاوضات "فتح...

مقالات ذات صلة