صفقة بين الإمارات و”الإخوان” بشأن أسلحة أمريكية في شبوة

اخترنا لك

أبرمت الإمارات، الثلاثاء، صفقة جديدة مع سلطة الإصلاح في شبوة برعاية سعودية  تتعلق بصفقة مدرعات أمريكية في خطوة تشير إلى أن الامارات  تتعرض لتهديدات أمريكية حقيقية على خلفية  تسريب تقنيات حديثة للجماعات المتطرفة  في اليمن إن لم تكن مؤشر على بدء أبوظبي حزم حقائبها مع دخول تركيا وقطر بضوء سعودي.

خاص – الخبر اليمني:

والصفقة تتعلق بـ 3 هياكل خاصة بمدرعات أمريكية نوع “كشكش” خاصة بمكافحة الإرهاب، اعطبتها فصائل الإصلاح  خلال معارك أغسطس من العام  2019 مع قوات النخبة الشبوانية التابعة للأمارات وانتهت بسيطرة فصائل الاصلاح- – جناح الاخوان المسلمين في اليمن- على المحافظة النفطية.

وقاد الوساطة ضابط في القوات السعودية يدعى أبو هاشم  خلال حضوره حفل للقوات الخاصة التابعة للحزب في مدينة عتق، الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر مطلعة إن الصفقة قضت بدفع الإمارات مبلغ 90 ألف ريال سعودي لقاء كل هيكل وبما يساوي 540 ألف ريال سعودي جزء منها خصص للوسيط السعودي، مقابل السماح للإمارات باستعادة الهياكل التي تم نقلها اليوم من معسكر للقوات الخاصة في عتق إلى معسكر للقوات الإماراتية في بلحاف.

ومع أن الامارات أدعت بان الهياكل تعود لشركة أمريكية خاصة استأجرت منها الإمارات خلال سنوات الحرب الماضية مدرعات للمشاركة في حرب اليمن، الإ أن توقيت ابرام الصفقة  يحمل ابعاد عدة أولها إن الولايات المتحدة  التي أوقفت صفقات تسليح للإمارات مؤخرا  تضغط لاستعادة أسلحة وعتاد سبق لتقارير أمريكية وأن تحدثت عن وقوعها في ايدي الجماعات الإرهابية في اليمن  خصوصا في ظل التصريح الأخير لوزير الخارجية الاماراتي والذي تحدث فيه عن توجه بلاده للشراكة مع روسيا باعتبارها حليف موثوق في إشارة إلى أن أمريكا لم تعد تمنح ابوظبي نفوذها هذا من ناحية أما من ناحية أخرى فتشير العملية إلى أن ابوظبي التي تراجع نفوذها في اليمن عقب قمة التطبيع بين قطر والسعودية في العلا  وما اعقبها من تصريحات إماراتية بشأن إنتهاء دورها في اليمن ، إلى أن الامارات قررت حزم حقائبها  لمغادرة اليمن بعد6 سنوات من مشاركتها في الحرب والحصار القاتل.

أحدث العناوين

احتجاجات غاضبة في القدس عقب نشر فيديو لأسير صهيوني

شهدت مدينة القدس المحتلة احتجاجات غاضبة عقب بث كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فيديو لأسير صههيوني...

مقالات ذات صلة