ضغوط لنقل مشاورات الرياض مع تسليم السعودية دفتها لأطراف دولية

اخترنا لك

كشف خبير سعودي، الثلاثاء، خلافات  حول مقر وتوقيت انطلاق المشاورات اليمنية التي كان مزمع انطلاقها اليوم في العاصمة السعودية، الرياض،  يتزامن ذلك مع قرار التعاون الخليجي تسليم دفة القيادة لأطراف دولية ما ينبي بتغيرات جديدة على أجندته.

خاص – الخبر اليمني:

والمح  الخبير السعودي المقرب من  الاستخبارات سليمان العقيلي إلى أن الخلافات  تتمحور حول مكان انعقاد المشاورات وتوقيتها، متوقعا أن تتجاوز بلاده التي تصر على بقائها في الرياض  هذه العقبة.

وكانت السعوديةأجلت انطلاق المؤتمر إلى وقت لاحق.

وتزامن التأجيل مع إعلان السعودية  تولي اطراف دولية كالمبعوث الأمريكي والمبعوث السويدي والمبعوث الأممي إلى اليمن قيادة المشاورات المرتقبة في محاولة لتحقيق تقارب بين هذه الأطراف النشطة في الملف اليمني و إضفاء طابع دولي عليها بعد أن كانت حددت السعودية مجلس التعاون الخليجي  لقياداتها.

ومن المتوقع أن يعقد المبعوثان الأمريكي والسويدي لقاءات بالمشاركين  في الرياض  في أول جلسة.

وتتعرض السعودية لضغوط دولية بعد رفض صنعاء المشاركة في المفاوضات وطالبت بنقلها إلى دولة محايدة.

واستبقت الولايات المتحدة مشاورات الرياض بالكشف عن مشروع قرار  دولي  في مجلس الأمن بشان الحل في اليمن  تشارك فيه كافة الأطراف.

وانضمت دول أخرى كروسيا والصين  إلى أمريكا للتأكيد على ضرورة مشاركة كافة الأطراف والتعبير عن دعم غير مباشر لمبادرة صنعاء بشأن  إجراءات بناء الثقة.

وتحاول السعودية طمأنة الأطراف الدوليىة كما يبدو بشأن استيعابها لكافة  المقترحات بما فيها الصادرة من صنعاء في محاولة لانجاح المؤتمر الذي يشكل  منعطفا في طريق الحرب.

وقال عبدالعزيز العويش الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي في لقاء على قناة الإخبارية السعودية الرسمية بأن التعاون الخليجي  يهدف لتصفير الحرب وإعادة القوى اليمنية إلى ما قبل الحرب التي قادتها السعودية في مارس من العام 2015.

في السياق نقلت قناة الحدث عن مصادر قولها إن فتح ممرات إنسانية على راس اجندة المشاورات في رسالة لصنعاء على قبول الرياض بمطالب فتح  مطار صنعاء وميناء الحديدة.

أحدث العناوين

ابين تتأهب لسحب شرارة حرب شبوة صوب عدن

أعلنت   فصائل الإصلاح، المتمركزة في ابين، جنوبي اليمن،  الاثنين، رفع حالة التأهب القصوى .. يتزامن ذلك مع احتدام المعارك...

مقالات ذات صلة