علاج النوم القهري

اخترنا لك

النوم القهري  هو حالة تؤدي الى النعاس الشديد أثناء النهار ونوبات مفاجئة من النوم ، وتساعد الأدوية وإدارة أسلوب الحياة والدعم الاجتماعي، على التحكم بالأعراض.

متابعات- الخبر اليمني :

علاج النوم القهري
بالتأكيد لا يوجد علاج نهائي للنوم القهري، ولكن يمكن للأدوية وتعديلات نمط الحياة المساعدة على التحكُّم في الأعراض.
– المنبهات : وهي العلاج الأساسي لمساعدة المصابين بالنوم القهري، وأعراضها الجانبية بسيطة ولا تسبب خفقان القلب.
– مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI) أو مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين: يصفها الأطباء لتثبيط نوم حركة العين السريعة؛ للمساعدة في التخفيف من أعراض التخشب والهلوسة التنويمية وشلل النوم.
– مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: هذه الأدوية المضادّة للاكتئاب، فعّالة في علاج التخشب، وآثارها الجانبية تقتصر على الدوار وجفاف الفم.
– أوكسيبات الصوديوم: تتسم هذه الأدوية بفاعلية كبيرة في علاج مرض التخشب. تساعد على تحسين النوم ليلاً، وهو الأمر الذي غالباً ما يندر حدوثه عند الإصابة بالنوم القهري.
– العقاقير التي تعمل على نظام الهيستامين الكيميائي واستبدال الهيبوكريتين والعلاج الجيني للهيبوكريتين والعلاج المناعي، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث قبل أن يعتمدها الأطباء.
المسار الاخر 
• تعديلات نمط الحياة وتشمل:
– الالتزام بجدول زمني محدد للنوم. أي الخلود إلى النوم والاستيقاظ في نفس التوقيت يومياً.
– أخذ غفوات صغيرة: يمكنك أخذ غفوات لمدة 20 دقيقة في أوقات محددة خلال اليوم، تساهم في جعلك منتعشة وتقلل من الشعور بالنعاس.
– تجنّب النيكوتين: استهلاك النيكوتين، ولاسيما ليلاً، قد يزيد من سوء الأعراض.
– ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة قبل النوم بنحو 4-5 ساعات.

أحدث العناوين

الرزامي يطالب بالضغط على التحالف للافراج عن معدات كشف الألغام

ناقشت اللجنة العسكرية الممثلة لصنعاء في مشاورات عمّان، الإثنين، قضية مخلفات حرب التحالف على اليمن مع فريق قطاع الإصلاح...

مقالات ذات صلة