7 عادات خاطئة تدمر دماغك تماماً.. إنتبه منها

اخترنا لك

الدماغ هو السمؤول عن التفكير وهو ما يميزك عن الحيوانات فهل تقوم بحمايته كما تقوم بحماية بقية أعضاء جسمك وهنا سنتعرف على عادات قد تقوم بها وانت لا تدري أنها تقضي على دماغك تدريجيا ً .

متابعات- الخبر اليمني :

1. كثرة استهلاك السكر

إن الإفراط في تناول السكر لفترة طويلة يضر بقدرة الجسم على امتصاص البروتينات والعناصر الغذائية، وقد يؤدي هذا إلى حالة تسمى سوء التغذية، والتي تعيق نمو الدماغ.
وعوضًا عن تناول الحلويات الغنية بالسكريات المضرة بالصحة، استبدلها بالحلويات الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والشوكولاتة الداكنة.

2. عدم الحصول على قسط كاف من النوم

الحرمان من النوم يؤدي الى الاكتئاب وضعف الذاكرة، والجزء من الدماغ الذي يعاني من قلة النوم هو “الحُصين”؛ فليلة واحدة من النوم غير السليم يمكن أن تؤثر على قدرة عقلك على حفظ المعلومات الجديدة.

وكما تعرف أن الدماغ ينقي نفسه من السموم فقط خلال دورة النوم العميق، وقلة النوم تؤدي إلى موت خلايا المخ، ما قد يسبب ضعف الذاكرة وانخفاض قدراتك العقلية.

3. الاستماع إلى الموسيقى العالية باستخدام سماعات الأذن

قد يؤدي الاستماع إلى الموسيقى بمستوى صوت مرتفع جدًا باستخدام سماعات الأذن أو سماعات الرأس إلى الإضرار بقدراتك السمعية بشكل دائم. كما يمكن أن يؤدي إلى بعض مشاكل الدماغ مثل فقدان الذاكرة وتلف أنسجة المخ في المستقبل القريب؛ لأن الدماغ هو الذي يبذل جهودًا لفهم ما يقال من حولك، فإذا مارست ضغطًا زائدًا على عقلك، فمن المؤكد أنه سيتضرر.

4. عدم تناول وجبة الإفطار وعدم كفاية شرب الماء

عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يدمر عقلك، فالجسد بحاجة إلى تناول العناصر الغذائية بعد أخذ قسط كافٍ من النوم، وتخطي وجبة الإفطار يحرم الدماغ من هذه العناصر الغذائية الأساسية، كما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم والذي يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ.
من جهةأخرى، يشكل الماء 80٪ من الدماغ، لذا من المهم إبقائه رطبًا لتحسين مستوى تركيزك.

5. التدخين

ندرك جميعًا أن التدخين يسبب السرطان، لكن هل تعلم أن النيكوتين الذي يسبب الإدمان في السجائر يؤدي أيضًا إلى تقلص العقل، وفي الواقع، يمكن أن يؤدي انكماش الدماغ لفترة طويلة إلى مرض الزهايمر.

6. الإكثار من تناول الطعام

الإفراط في الأكل يجعلنا نكتسب الوزن ونشعر بالانتفاخ ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض التي تهدد الحياة، لكن قد لا تكون مدركًا أنه يضر عقلك ، فالدراسات تؤكد أن تناول السعرات الحرارية العالية لفترة طويلة يزيد من احتمالية الإصبة بفقدان الذاكرة، أو ضعف الإدراك الخفيف في المستقبل.

7. النوم بتغطية رأسك

قد تشعر بالدفء والراحة حينما تغطي رأسك، لكن النوم مع تغطية رأسك ببطانية قد يزيد من استهلاك ثاني أكسيد الكربون ويقلل من استهلاك الأكسجين، وعدم وجود كمية كافية منه يمكن أن يضر بخلايا الدماغ.

أحدث العناوين

تطورات ما قبل انتهاء الهدنة حتى الان

قال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في صنعاء العميد عبدالله بن عامر إنه بعد التحركات الاخيرة لـ #صنعاء دخلت عواصم...

مقالات ذات صلة