لا تستغرب.. 6 أضرار للبصل

اخترنا لك

البصل  يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومضاد للتخثر ومضاد للسرطان ومضاد للأكسدة إلى جانب خصائصه التي تحمي القلب والكبد، ومع ذلك على الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد الصحية، قد يسبب البصل آثارًا جانبية غير مرغوب فيها لدى بعض الأشخاص،

متابعات- الخبر اليمني :

-يؤدي البصل إلى تفاقم أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي تؤثر على نسبة كبيرة من الناس، وتتميز بأعراض مثل الانتفاخ وآلام البطن والتشنج والغازات وحركات الأمعاء غير الطبيعية التي تتراوح من الإمساك إلى الإسهال، وفي حين أن الأطعمة لا تعتبر سببًا للقولون العصبي، إلّا أنها قد تؤدي إلى ظهور أعراضه، ونظرًا لأن البصل قد يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي أو تفاقمها فقد يضطر بعض الأشخاص إلى تجنبها بشكل مؤقت أو دائم.

– الحساسية تجاه البصل

يحتوي البصل على مركبات تسمى ثاني كبريتيد ثنائي الأليل وبروتين نقل الدهون، والتي يمكن أن تسبب أعراض الحساسية مثل الربو وسيلان الأنف واحتقان الأنف واحمرار العين وحكة العين والأنف والتهاب الجلد، وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث التهاب الجلد عندما يتعامل الناس مع البصل دون أكله.

– يهيج البصل العيون

عند تقطيع البصل، من المحتمل أنك عانيتي من إحساس لاذع في عينيك، وهذا بسبب مستقلب الكبريت أو كما يعرف باسم عامل الدمع الموجود في البصل والذي يعمل كآلية دفاع كيميائي ضد الحيوانات والميكروبات، وهو مركب متطاير مما يعني أنه يتبخر بسهولة، وبسبب تقلبه يمكن أن يصل إلى العينين ويسبب التهيج المسؤول عن الدموع.

–  يسبب البصل الحموضة المعوية

بعض الأطعمة بما في ذلك البصل قد تؤدي إلى ظهور أعراض الحموضة المعوية عن طريق تعزيز استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، ولاحظت الدراسات أن الوجبة التي تحتوي على البصل زادت بشكل بشكل كبير من الحرقة لدى الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة.

– رائحة الفم الكريهة

قد يؤدي استهلاك بعض الأطعمة مثل البصل والثوم إلى رائحة الفم الكريهة المؤقتة، وإذا كنت تريد الاستمتاع بطعم البصل ولكنك تخشين من رائحة الفم الكريهة التي يسببها، يمكنك مقاومة هذه الرائحة والتخلص منها من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط أو من خلال مضغ العلكة أو المضمضة بغسول الفم بعد تناول الطعام.

– التفاعل مع الأدوية

البصل له تأثير محتمل مضاد للتخثر، مما يعني أنه قد يساعد في منع تكوين جلطات الدم، في حين أن هذا يبدو مفيدًا، إلّا أنه قد يمثل مشكلة خاصة إذا كان الشخص يتناول أدوية معينة، وهذا يعني أنه قد يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر وقد يزيد بشكل معتدل من خطر النزيف.

أحدث العناوين

Scattered Explosions Rock Aden

New explosions rocked the city of Aden on Saturday, which is controlled by UAE-backed STC militia, raising the frequency...

مقالات ذات صلة