أطعمة تحفز القلق.. تَعَرف عليها

اخترنا لك

السكريات تساهم كثيراً بالإصابة بالقلق لأنها ترفع من ضغط الدم ونسبة الانسولين، مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والقلق.

متابعات- الخبر اليمني :

والكثير من الأشخاص لا يتعاملون مع القلق على أنه مشكلة جدية، إلا أن القلق تأثيره كبير وقد يتحول إلى مشكلة نفسية خطيرة إذا لم يتم علاجه والتعامل معه، ويعد أبرز أثاره السلبية، هو التأثير على صحة القلب والأعصاب.

سنتعرف على أطعمة ومكونات تسبب القلق، حتى تتجنبها:

الكافيين
يخفض مستويات هرمون السيروتونين، مما يُشعرك بالقلق والاكتئاب والتهيج.كما أنه يعد مدرًا قويًا للبول، ما يؤدي لإصابتك بالجفاف الذي يساهم أيضًا في الإصابة بالاكتئاب، لذا، من الهام التقليل بقدر الإمكان من القهوة والصودا والشوكولاتة الساخنة، حيث تعد هذه الأشياء من أبرز مصادر الكافيين.

​السكريات
ترفع من ضغط الدم ونسبة الانسولين، مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والقلق، رغم أنها تمنحك شعورً جيدًا أثناء تناولها، إلا أنها لاحقًا، ستشعرك بالقلق، لذلك، من الهام تقليل أو تجنب استهلاك الحلويات والكعك والعصائر أيضًا، وغيره من السكريات.

الأطعمة المُصنعة
من صوص المعكرونة السباغيتي والكاتشب إلى الزبادي قليل الدسم وغيره، يفضل تجنب الأطعمة المُصنعة لأنها تؤدي للقلق أيضًا، وذلك لأنها من المصادر الخفية للسكر.وذلك لأن السكر يزيد من مستويات هرمون “الكورتيزول”، المعروف بهرمون التوتر، كما يزيد مستويات الأدرينالين، مما يُشعرك بالتهيج والعصبية.

مشروبات الطاقة
قد تمنحك هذه المشروبات دفعة من الطاقة، ولكنها ستؤدي أيضًا لإصابتك بالاكتئاب والقلق، وذلك لأن مشروبات الطاقة غنية بالكافيين والسكر ومواد كيميائية تسبب عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل في النوم، مما يساهم في تعزيز شعورك بالاكتئاب والقلق.

​الغلوتين
تعد مصادر الغلوتين وغلوتامات الصوديوم، من أبرز الأطعمة المسببة للقلق، وتساعد في تفاقم الأعراض لدى المصابين بالفعل بالقلق أو الاكتئاب.هذا ويعد الدقيق الأبيض من المصادر الأساسية للغلوتين، ويدخل في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخبز والفطائر والمعكرونة والكعك والبيتزا أيضًا، كما تتواجد غلوماتات الصوديوم في الأطعمة المُصنعة والآسيوية والوجبات المجمدة، ويحتوي صوص الصويا أيضًا على كلا من الغلوتين وغلوماتات الصوديوم.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة