خوفا من غضب مساندي الفلسطينيين.. كندا تعلّق طلب تصدير المدرعات للاحتلال

اخترنا لك

كشفت وسائل إعلام كندية، اليوم، أنّ الحكومة الفدرالية علقت طلبَ تصدير مركبات مدرّعة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

متابعات – الخبر اليمني:

وقال راديو كندا إن الحكومة تتعمّد تركَ معالجةِ هذا الملف نظراً للسياق السياسي البالغ الدقّة المحيط بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

واعتبرت أنه في حال سمحت الحكومة الفدرالية بإتمام هذه الصفقة، ستخاطر بإثارة غضب الجهات المؤيدة للفلسطينيين وبأن تُتَّهم بالتواطؤ مع عمليات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة الفلسطيني حيث تتراكم الوفيات في أوساط المدنيين، حسب الموقع.

وأوضحت أنه في الوقت نفسه تمارس الحكومة ضغوطاً شديدة لوقف تصدير أيّ عتاد عسكري إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وقال راديو كندا إنه عقب 7 أكتوبر، وصل طلب حساس للغاية إلى مكتب وزيرة الخارجية ميلاني جولي، بطلب الاحتلال استيراد حوالي 30 مركبة مدرعة خفيفة من صنع شركة ’’روشيل‘‘ (Roshel).

وكشفت “راديو كندا” أن الرئيس التنفيذي لـ’’روشيل‘‘، رومان شيمونوف، صهيوني الأصل وخدم في الجيش الإسرائيلي.

وقالت إنه لتتم الصفقة، يجب على الحكومة الفدرالية منحُ ’’روشيل‘‘ تراخيص التصدير اللازمة. لكنّ طلب التصدير لا يزال معلقاً بقرار من الحكومة الكندية منذ ذلك الحين.

وفي وقت سابق، طالب الحزب الديمقراطي الجديد -أحد أحزاب المعارضة في مجلس العموم-، بفرض حظر على تصدير المعدات العسكرية إلى الاحتلال بسبب ’’الاعتداء الوحشي الذي يشنه الاحتلال الصهيوني على سكان قطاع غزة.

وقالت الناطقة باسم الحزب، هيذر ماكفرسون، في 12 فبراير إنّ الحكومة ’’ملزَمة، بعدم الموافقة على تصاريح تصدير معدات وتكنولوجيا عسكرية عندما يوجد خطر كبير لانتهاكات حقوق الإنسان‘”.

وارتفع عدد الشهداء إلى 73,792، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، وارتكبت قوات الاحتلال 8 مجازر في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، راح ضحيتها 81 شهيدا، و116 مصابا.

أحدث العناوين

صحة غزة: أكثر من 150 شهيد وجريح خلال الساعات الماضية في غزة

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى "33899 شهيداً، و 76664 إصابة" منذ الـ7 من أكتوبر 2023، وفق...

مقالات ذات صلة