أربع دول عربية واسرائيل ودول أخرى أيدت القصف الأمريكي على سوريا (تعرف على الأسماء)

اخترنا لك

الخبر اليمني|وكالات:

ما إن بدأت عملية القصف الأمريكي لسورية فجر اليوم الماضي حتى أعلنت  كل من اسرائيل والسعودية  والبحرين والإمارات والأردن وتركيا وعددا من الدول الأوروبية التأييد الكامل لما أقدمت عليه الولايات المتحدة الأمريكية وطالبت بتوسيع العملية العسكرية ضد ما أسمته بنظام الأسد.

وقد رصد الخبر اليمني عددا من المواقف المؤيدة لهذه العملية وردود الفعل الدولية منها فعلى الصعيد العربي أعلن بيان للخارجية السعودية نقلته وسائل الإعلام السعودية تأييدها الكامل للعملية واصفة إياها بالشجاعة

كذلك أعلنت الإمارات العربية المتحدة، تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية فى سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، اليوم الجمعة، أن القصف الأمريكي  جاء ردا على ما أسمته استخدام دمشق للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأبرياء التى أودت بحياة العشرات من بينهم أطفال ونساء وهو الأمر الذي تنفيه دمشق.

وأشاد وزير الشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش، بقرار ترامب واصفا إياه بالرد الحاسم على الأسد.

في وقت سابق اليوم، قالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، إنها «تشيد بمضامين كلمة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، والتي تعكس العزم والرغبة في القضاء على الإرهاب بكافة أشكاله»، وفق الوكالة الرسمية.

وأكدت أن «الموقف الأمريكي الواضح يشكل دعما لجهود إنهاء الأزمة السورية، وتشدد على ضرورة التزام جميع الأطراف بإعلاء مصلحة الشعب السوري الشقيق والعمل بكل جدية وشفافية لإنهاء معاناته».

في ذات السياق رحب الأردن اليوم، بالضربة الصاروخية الأمريكية ضد سوريا، معتبرا أنها تشكل “رد فعل ضروري ومناسب”.

وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان، إن “الضربة (الأمريكية) رد فعل ضروري ومناسب على استمرار استهداف مدنيين بأسلحة دمار شامل وارتكاب جرائم ضد الإنسانية حد وصفه.

 

اسرائيل  تعلن تأييدها الكامل وبحث عمليات اسرائيلية مماثلة..

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن عن “دعمه التام” للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،  في العملية العسكرية ضد سورية.

وقال نتنياهو في بيان صدر في وقت مبكر من صباح اليوم “سواء على مستوى الخطاب أو الفعل، بعث الرئيس ترامب برسالة قوية وواضحة بأن استخدام وانتشار الأسلحة الكيميائية لن يتم التسامح معه”.

وتابع “إسرائيل تؤيد بشكل تام قرار الرئيس ترامب، وتأمل أن تصل هذه الرسالة الحاسمة إزاء الإجراءات المروعة لنظام الأسد ليس فقط إلى دمشق، ولكن أيضا إلى طهران وبيونج يانج وأماكن أخرى”.

وسارع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين صباح اليوم بالإعراب عن دعم واشنطن.

وقال ريفلين “نظرا للاستخدام الرهيب للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأبرياء، فإن الخطوات الواضحة والحاسمة من جانب الإدارة والجيش الأمريكيين تحت قيادة الرئيس ترامب تمثل ردا مناسبا على هذه الوحشية التي لا يمكن تصورها”.

وأضاف “بالتعاطي على هذا النحو، فإن الولايات المتحدة تقدم مثالا للجميع، أنه يجب دعم كل خطوة لازمة من أجل إنهاء الفظائع في سوريا”

وزير الأمن الإسرائيلي السابق موشيه يعالون، صرح أن أميركا “عادت للعب الدور الأخلاقي الذي تراجع في ظل إدارة أوباما”، وكذلك عضو الكنيست تسيبي ليفني التي رأت أن لهجوم الأميركي “رسالة مهمة للاسد وللمنظمات الإرهابية والدول التي لديها سلاح غير تقليدي”.

رمن ناحيته، قال وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بالاعتداء على سوريا قبل تنفيذه، معتبراً أن ما جرى “رسالة ضرورية للعالم الحر”، وأن إطلاع تل أبيب على الهجوم قبل حدوثه “إثبات إضافي على قوة العلاقات بين إسرائيل وحليفتها الكبرى”.

أما وزير الشؤون الاستخبارية الاسرائيلي فقد أشار إلى ان المجلس الوزاري المصغر سيعقد الاحد جلسة لمناقشة التدخل الاسرائيلي في سوريا، مضيفاً أن الاعتداء الأميركي على سوريا “فرصة لترامب لبناء ائتلاف ضد إيران”.

 

أردوغان عملية واحدة ليست كافية

وبالنسبة للموقف التركي والذي يتخذ موقفا عدائيا من سورية منذ خمس سنوات فقد وصف المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالن  القصف الاميركي لقاعدة جوية سورية برد الفعل ايجابي على ما وصفه بجرائم الحرب التي يرتكبها النظام السوري ودعا إلى إقامة منطقة يحظر فيها الطيران فوق سورية واقامة مناطق امنة.

وفي وقت متأخر اليوم الجمعة رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالضربة الصاروخية الأمريكية التي استهدفت قاعدة شعيرات الجوية في سوريا، ولكنه اضاف ان العملية لم تكن كافية وانه ينبغي فعل المزيد.

وقال أردوغان في كلمة القاها في تجمع في مديمة أنطاكية القريبة من الحدود مع سوريا، “أريد ان أقول إني ارحب بهذه الخطوة لأنها خطوة ايجابية، ولكن هل هي تكفي؟ انا لا أظن ذلك، فالوقت قد حان لاتخاذ خطوات فعالة لحماية الشعب السوري المظلوم”.

فرنسا وألمانيا وبولندا وكندا وحلف الناتو انضموا إلى قائمة المؤيدين للقصف الأمريكي على سورية والذي استهدف قاعدة الشعيرات بمحافظة حمص بأكثر من 59 صاروخ توماهوك بحسب تصريح للبنتاجون الأمريكي

 

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة