الحرب في اليمن تحضر اجتماعات الدول الصناعية الكبرى

اخترنا لك

الخبراليمني :متابعات

في ظل مظاهر التصعيد العسكري من قبل التحالف في ساحل اليمن الغربي، دعت الدول السبع الصناعية الكبرى إلى وقف إطلاق النار والعودة للمفاوضات للتوصل لحل سلمي. وشارك وزراء خارجية الدول السبع في الاجتماع السنوي للدول الصناعية، اليوم الأربعاء، في إيطاليا والتي تضم “الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا واليابان”

وصدر عن الاجتماع بيان ختامي، دعا إلى وقف الأعمال العسكرية العدائية والتعاون مع المبعوث الأممي للتوصل لحل سياسي عبر المفاوضات. كما دعا البيان إلى ” ضمان وصول المساعدات الإنسانية الكاملة والآمنة إلى جميع موانئ الدخول وإلى جميع مناطق البلد، لفائدة كل فئات المجتمع، التي تواجه مستويات شديدة من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، مع خطر المجاعة الوشيكة”.

وأكد البيان على ضرورة عودة اليمن ” إلى طريق التنمية باعتباره السبيل الوحيد لضمان مستقبل مستدام ومزدهر لليمن ولأمن البلد والمنطقة بأسرها”. وشدد البيان على أن الحل السياسي السلمي الشامل للأزمة في اليمن هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق”.

وعبر البيان عن قلق الدول السبع إزاء التدهور الكبير للوضع الإنساني في اليمن بسبب النزاع المستمر مع مخاطر حصول مجاعة بأجزاء من اليمن.

وجددت الدول السبع المشاركة في الاجتماع دعوتها “جميع الأطراف إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل إعادة إحياء وقف الأعمال العدائية واستئناف المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق تسوية شامل”.

كما أيد البيان في الختام جهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن. وجاء البيان بعد نحو أسبوع من بيان الاتحاد الأوروبي الذي دعا لوقف فوري للحرب في اليمن والعودة للمفاوضات باعتبارها الحل الوحيد الممكن للأزمة اليمنية.

أحدث العناوين

رسميا.. قوات صنعاء تعلن إسقاط “فخر الطائرات الأمريكية الاستطلاعية المقاتلة” إسنادًا لغزة

أعلن متحدث قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، الجمعة،  تمكن قواتهم الجوية من إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ9...

مقالات ذات صلة