العبادي يأمر بإيقاف العمليات العسكرية في شمال العراق لمدة 24 ساعة

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الجمعة أمرآ بإيقاف تحرك القوات العسكرية الاتحادية في الأراضي المتنازع عليها مع إقليم كردستان لمدة 24 ساعة.

وفي بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي القول أن الأمر جاء لفسح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على نشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها.

وأكد البيان ان قرار العبادي يهدف لمنع الصدام واراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد هذا وقد نوقش في اجتماع مشترك جمع القوات الاتحادية وقوات البشمرجة انسحاب قوات البشمرجة من المناطق المتنازع عليها.

وأعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عن توصل القوات العراقية والبشمرجة الكردية الى ايقاف لوقف إطلاق النار شمال البلاد.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم التحالف في بغداد ان وقف اطلاق النار يشمل جميع الجبهات.

وعلى السياق ذاته أعرب مجلس الأمن الدولي أمس عن قلقه من المواجهات بين القوات الحكومية العراقية والقوات التابعة لإقليم كردستان.

وشدد مجلس الأمن على دعمه لوحدة أراضي العراق والجدير ذكره أن العبادي كان قد طالب أمس حكومة كردستان بإلغاء الاستفتاء على الانفصال رافضا بدء حوار مفتوح بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم على أساس الدستور العراقي.

يذكر بأن القوات الحكومية العراقية تمكنت الأسبوع الماضي من استعادة الأراضي التي سيطر عليها البشمرجة خلال فترة هجوم داعش عام 2014 وبعد التقدم السريع للقوات الحكومية في شمال العراق في غضون أيام بات حلم الانفصال الذي راود الاكراد منذ عقود في مهب الريح وفق مراقبين.

أحدث العناوين

Aden Govt’ Establishes Oil Bank in Partnership with US Company

The Saudi-led coalition-backed government has establish a new oil bank in agreement with an American company in the city...

مقالات ذات صلة