موقع اسرائيلي: نتنياهو يعين مبعوث خاص سيعزز من علاقة التطبيع مع السعودية

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن تعيين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية السابق، دوري غولد كمبعوث خاص لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلفاً للمحامي المستقيل يتسحاق مولخو، سيعزز العلاقات مع السعودية، لا سيما أن الأول يوصف بأنه مهندس التطبيع مع المملكة. وكان غولد من بين المسؤولين الذين التقاهم الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي عندما زار (إسرائيل) قبل أشهر.

وذكر موقع والاه الإلكتروني الإسرائيلي، أن غولد المرشح بقوة للمنصب الجديد، مقرب جداً من نتنياهو وكان مستشاره السياسي سابقاً، وشارك مع مولخو في المفاوضات التي جرت مع الفلسطينيين قبل دخولها إلى مرحلة الجمود في العام 2014.

والتقى غولد مع مولخو في الأسابيع الأخيرة وكذلك مع جهات في الإدارة الأمريكية تمهيدا لاحتمال توليه المنصب. ونقل الموقع عن مصادر في مكتب نتنياهو أن دوري غولد هو أحد المرشحين لخلافة مولخو بكل تأكيد، وسيعلن رئيس الحكومة عن هوية من سيخلف مولخو قريبا.

 وقال غولد إنه لم يوقع على أي شيء (اتفاق لتولي المنصب)، وأنا أواصل عملي كرئيس لمركز القدس للشؤون العامة والدولة ويسرني أن أساعد رئيس الحكومة في أي موضوع، ووفق الموقع، قاد غولد في الأشهر الأخيرة اتصالات دبلوماسية ترمي إلى توطيد علاقات (إسرائيل) مع دول أفريقية، وأشرف على إقامة العلاقات مجدداً مع تشاد وغينيا، كما أنه زار دولة إسلامية لا تقيم علاقات رسمية مع (إسرائيل)، في إشارة للسعودية

. وكشف الموقع أن «غولد كان ضالعاً في تدفئة العلاقات مع السعودية من وراء الكواليس».

كما شهدت الفترة الأخيرة، تقارباً اقتصادياً غير رسمي بين الرياض و(تل أبيب)؛ حيث زار رجال أعمال ومسؤولون سعوديون سابقون (إسرائيل)، والتقطت عدسات الكاميرات مصافحات بين مسؤولين إسرائيليين وأمراء سعوديين؛ وهو أمر غير مسبوق. ونشرت وكالة فرانس برس مؤخراً تأكيدات مسؤول إسرائيلي بأن ولي العهد السعودي، زار تل أبيب سراً، في سبتمبر الماضي، ورفض المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، توضيح طبيعة لقاءات «بن سلمان» في تل أبيب، والشخصيات التي التقاها، ونتائج مباحثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

قدس نت

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة