هكذا كان التحالف يخطط للسيطرة على الخط الدولي الواصل بين منطقة البقع الحدودية ونجران وصعدة وصولا الى مركز الجوف

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

كشفت القوات التابعة لصنعاء خطة عسكرية جديدة للتحالف والتي تهدف إلى السيطرة على منطقة اليتمة وبالتالي الخط الدولي الواصل بين منطقة البقع الحدودية ونجران وصعدة  وصولا إلى مركز محافظة الجوف.

وأوكل التحالف تنفيذ الخطة لقيادة المنطقة العسكرية الثالثة بقيادة اللواء أمين العائلي، ويبدأ تنفيذها بالسيطرة على منطقة اليتمة ومنها تواصل القوات الموالية للتحالف التقدم إلى جبهة البقع ليبدأ الهجوم على منطقة المهاشمة واتخاذها منطلقاً للسيطرة على الخط الدولي إلى منطقة العقبة التي تؤدي إلى مركز محافظة الجوف.

وتضمنت الخطة محورين أولهما تقوم فيه قوة مكونة من 500 مقاتل مدعومين بالمدرعات والآليات والمدفعية وغيرها لاختراق دفاعات قوات صنعاء في مناطق الفهود والعشة وقرن لغدم ، وإذا نجحت تلك القوة في هذه المهمة تتوزع على مجموعتين الأولى تتجه إلى منطقة الزلاق والثانية تنطلق باتجاه مناطق العرفا ومجمع اليتمة وصولا إلى الحشيفا وبيت الشايف غربا وبعد ذلك باتجاه الخط الدولي.

أما المحور الثاني من الخطة فقد وكلت قوة مكونة من 1500 مقاتل للتحرك في ثلاث اتجاهات، الأول من الميمنة وتتولى السيطرة على منطقة المهاشمة وبعد ذلك التقدم باتجاه مناطق الهذبول وقرن الكدن وبالتالي الوصول إلى منطقة العزبة من جهتها الغربية.

وفي الاتجاه الثاني فهو منطقة “القلب” وتتحرك القوة باتجاه منطقة السعرا بهدف السيطرة عليها والانطلاق منها باتجاه منطقة الجبلة وسوق الخميس في مركز مديرية خب والشعف، وفي الاتجاه الثالث في جبهة الميسرة تتولى قوة التحرك للسيطرة على منطقة المشنعة والانطلاق منها باتجاه وادي سرحان وغربا باتجاه منطقة العزيزي وتنتهي بالهجوم على سوق الثلوث بغرض الالتقاء بجبهة صبرين وصولا إلى منطقة العقبة.

وعزت مصادر عسكرية انكشاف الخطط العسكرية الى نشوب خلافات حادة بين فصائل القوات الموالية للتحالف مع بروز الأزمة الخليجية مع قطر، حيث برزت قيادات عسكرية تابعة لحزب الاصلاح موالية للسعودية وأخرى موالية للإمارات ، الأمر الذي عمق من هذه الخلافات وبالتالي زادت عمليات الاختراقات المتكررة لقوات هادي التي وقفت عاجزة على سد هذه الفجوات .

الجدير بالذكر أن التحالف أقال رئيس هيئة الأركان بقوات هادي اللواء محمد المقدشي بسبب تسرب الخطة الأولى في نهم في سبتمبر الماضي .

 

المصدر/المراسل نت

أحدث العناوين

Aden Govt’ Establishes Oil Bank in Partnership with US Company

The Saudi-led coalition-backed government has establish a new oil bank in agreement with an American company in the city...

مقالات ذات صلة