منظمات دولية: الحصار السعودي يهدد حياة ملايين اليمنيين وعلى مجلس الأمن اتخاذ العقوبات

اخترنا لك

الخبر اليمني/ترجمة خاصة:

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمم المتحدة إلى استخدام سلطة الجزاءات التي تملكها لإيقاف الحصار السعودي على اليمن والذي سيؤدي إلى كارثة إنسانية هي الأسوأ في العالم.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء إن على مجلس الأمن التحذير من إمكانية فرض جزاءات  لمنع إعاقة صوول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وأكدت المنظمة إن القيود الحالية التي يفرضها التحالف على الوارادات إلى اليمن قد تركت اليمنيين دون المساعدة الإنسانية التي هم في أمس الحاجة إليه، مشيرة إلى أن التحالف قام بتأخير وتحويل ناقلات الوقود وإغلاق ميناء الحديدة وإغلاق مطار صنعاء الرئيسي منذ أكثر من عام ، كما قام بمنع المجموعات الحقوقية من دخول البلاد إضافة إلى الإجراءات المحدثة التي تعد استهانة بالكارثة.

وتابعت المنظمة : تسمح قوانين الحرب بالحصار العسكري ولكن ليس عندما يكون لها تأثير غير متناسب على السكان المدنيين مقارنة بأي ميزة عسكرية.

وحذر المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك امس من ان الحصار الذي تقوده السعودية ” كان له اثر سلبي كبير على وضع كارثي بالفعل”.

وقالت أكشايا كومار نائب مدير الأمم المتحدة إن الحصار المؤقت الذي تفرضه السعودية ععلى اليمن يضع حياة الملايين في خطر.

وتعيش اليمن أسوأ كارثة إنسانية بحسب منظمة الغذاء العالمي، حيث فرض التحالف حصارا شبه كامل على جميع المنافذ البرية والبحرية، وأعلن يوم السبت الماضي إغلاق كافة المنافذ وهو ما يضاعف حجم الكارثة.

 

 

أحدث العناوين

بيان هام لحكومة غزّة بشأن المجاعة والرصيف العائم

ءحذّر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، من أنّ المجاعة تتفاقم بشكل خطير في قطاع غزة، مؤكداً وجود 700...

مقالات ذات صلة