كيف يمكنك التعامل مع ذاكرة هاتفك الذكي لضمان الاستخدام الأمثل وأفضل مساحة.

اخترنا لك

 الخبر اليمني/منوعات:
 لا يمكن الاستغناء عن هواتفنا الذكية، التي نلجأ إليها دائماً لالتقاط صورة سريعة أو الاطلاع على رسائل البريد الالكتروني، أو حساب شيء ما، أو تدوين ملاحظات. فنستعملها للتواصل، والترفيه، والمشاركة، والتخزين. فنصور الأشياء التي نرغب بتذكرها دائماً بدلاً من تدوين مواصفاتها، ونحفظ كل صور الواتس اب التي شاركنا بها الأصحاب، ونقوم بتنزيل تطبيق تلو الآخر. ولكن تخيل أنك وسط انشغالك بتأدية هذه المهام، يتحول المؤشر إلى اللون الأحمر، مشيراً إلى اقترابك من الحد الأقصى للتخزين، حينها ستدرك بأن ذاكرة الجهاز قد نفدت وتصاب بالهلع.

مهلاً فلا داعي للهلع بعد الآن، إذ أن هناك طرقاً عديدة لتفريغ المساحة، واستعمال ذاكرة هاتف سامسونج المتحرك بفعالية أكبر.اليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك:

حذف التطبيقات غير الضرورية

حين تكون في ذروة حماسك لتجربة شيء جديد أو متابعة توصيات أصدقائك، تقوم بتنزيل العديد من التطبيقات المختلفة، والتي قد لا تحتاج لبعضها نهائياً. فبادر بحذف التطبيقات غير اللازمة كي توفر بعض المساحة، خاصة اذا كان لديك تطبيقات لم تستعملها لمدة 6 أشهر أو أكثر.

storage

حذف الملفات المؤقتة

كما هو حال الكمبيوتر الذي يخزّن ملفات تم تنزيلها من الانترنت بشكل مؤقت، يقوم تطبيق الهاتف الذكي أيضاً بتخزين ملفات مؤقتة في ذاكرة جهازك الداخلية، ثم تتراكم وتشغل مساحة هائلة. لذا يمكنك حذف هذه الملفات بين الحين والاخر، لتوفر مساحة أكبر .

يمتاز جهازا Samsung Galaxy S6 l S6 edge بتطبيق “المدير الذكي” الذي يسمح لك بإدارة السعة التخزينية في جهازك وحذف البيانات غير الضرورية بكبسة زر واحدة من خلال تطبيق Clean Master.

يمكنك تنزيل هذا التطبيق على الهواتف الاخرى لضمان إدارة السعة التخزينية. وإن كان لديك جهازGalaxy Note 4 أو أجهزة أخرى، يمكنك الانتقال إلى الضبط – النظام – التخزين – البيانات المخزنة مؤقتاً، ثم الضغط عليها لحذف الملفات غير الضرورية (مرر المؤشر الى نهاية الصفحة لتحصل على خطوات واضحة).

أزل البيانات الغير ضرورية

قد تشغل الملفات القديمة التي تم تنزيلها مساحة في ذاكرة جهازك، فيمكنك البدء بتوفير مساحة أكبر من خلال حذف الملفات الغير ضرورية التي تم تنزيلها ولم تعد لها صلة بالحاضر. على سبيل المثال، يمكن أن تكون قد نزلت مستنداً مكتبياً قبل شهرين لقراءته أثناء الذهاب إلى العمل. حان الوقت لحذفه أو حفظه في مكان آخر.

نسخ البيانات القديمة احتياطياً

لست مضطراً للوصول إلى صورك ومستنداتك القديمة بشكل مباشر، اذ يمكنك حفظها في جهاز آخر او الكمبيوتر لضمان الدخول إليها في وقت لاحق. وفي هذا الوضع، يتيح لك تطبيق صور جوجل Google Photos app ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي. والتي يمكنها دعم صورك وفيديوهاتك على حساب جوجل الخاص بك. كما يمكنك الدخول اليها وتنظيمها عبر تطبيقات مثل Google+ و Google Drive.

الحفظ في خدمة التخزين السحابي

لديك بيانات قديمة نادراً ما تطّلع عليها؟ نوصيك بحفظها في خدمة التخزين السحابي. فقائمة الأغاني التي أنشاتها منذ 5 سنوات قد لا تناسبك الآن، ولكن قد ترغب بالاستماع إليها أحياناً. لذا احفظها في خدمة التخزين السحابي كي تعود اليها في المستقبل. يمكنك أيضاً حفظ صور وفيديوهات حالية في خدمة التخزين السحابي، حتى تتمكن من الدخول إليها أثناء التنقل. ياتي جهازا Samsung Galaxy S6 l S6 edge مزودين ب 100 جيجابت من التخزين السحابي المجاني لغاية سنتين مع ميزة OneDrive. وهناك أيضاً خيارات سحابية أخرى مثل Dropbox الذي يأتي مثبتاً في العديد من هواتف سامسونج الذكية.

OneDrive

وحدة USB المحمولة

إن كنت تريد مساحة أكبر وتبحث عن خيارات أخرى، إلى جانب تبديل بطاقة الذاكرة SD ، فهناك طرق أخرى للاستمتاع بذاكرة قابلة للتوسع مع جهازك. إن حلول وحدة USB المحمولة متوفرة في السوق، وهي تتيح لك توصيل وحدة USB المحمولة بهاتفك الذكي من خلال كابل صغير، بحيث يتم توصيل أحد طرفيه بال USB والآخر بمنفذ الشحن ، وهو ما ينتج عنه سعة تخزين إضافية. ستكون منتجات USB المحمولة لدى سامسونج متوفرة على الرفوف قريباً.

محركات اقراص صلبة (Hard Drives) لاسلكية

هناك مجموعة من الخيارات اللاسلكية المتوفرة في الأسواق والتي تهدف لتلبية احتياجات التخزين. فمثلاً توفر سامسونج محركات اقراص صلبة خارجية (hard drives) لاسلكية يمكن الدخول إليها من خلال الجهاز النقال. وقد تصل سعة تخزين هذه الاجهزة الى 1.5 TB ، وهي مساحة كافية لتخزين الصور والفيديوهات وأشكال أخرى من المحتويات.

كيفية إلغاء البيانات المؤقتة
Settings

الخطوة الأولى:

ابدأ من الشاشة الرئيسية على جهازك، وانتقل إلى الضبط. ادخل صفحة الضبط ومرر المؤشر للأسفل نحو الخيارات المذكورة في قائمة النظام، ثم اختر التخزين.

storage

الخطوة الثانية:

عند الوصول إلى صفحة التخزين، اضغط على البيانات المخزنة مؤقتاً.

clear cache

الخطوة الثالثة:

تظهر نافذة العرض الموضحة أدناه. اضغط على “موافق” فيتم إلغاء البيانات المخزنة مؤقتاً.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة