البشير يعرض على بوتين إنشاء قاعدة عسكرية لحماية السودان من أمريكا

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

عرض الرئيس السودانى عمر البشير، خلال لقائه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى منتجع سوتشى الروسى على البحر الأسود، إقامة قاعدة روسية فى البحر الأحمر فى السودان، يستخدمها الجنود الروس لحماية الخرطوم من أمريكا.

وأكد البشير وفقا لما أعلنه التليفزيون الروسى، أن السودان تعتمد أيضا على مساعدة روسيا فى إعادة تسليح الجيش، حيث أثبتت النظم القتالية الروسية أعلى درجات الموثوقية، مضيفا أن الخرطوم مستعدة لتقديم قاعدة عسكرية روسية فى البحر الأحمر فى المستقبل.

وأضاف الرئيس السودانى، أنَّ السودان بحاجة للحماية بمواجهة التصرفات «العدائية» الأمريكية رغم رفع واشنطن مؤخرًا الحظر الذى فرضته على بلاده طوال عشرين عامًا.

ورأى البشير أن الوضع في البحر الأحمر “يثير قلقنا، ونعتقد بأن التدخل الأمريكى فى تلك المنطقة يمثل مشكلة أيضًا، ونريد التباحث فى هذا الموضوع من منظور استخدام القواعد العسكرية في البحر الأحمر”.

يذكر أن البشير مستهدف بمذكرتى توقيف دوليتيْن صادرتيْن عن المحكمة الجنائية الدولية العامين 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة في إقليم دارفور في غرب السودان، الذى يشهد منذ 2003 حربًا أهلية أوقعت 330 ألف قتيل بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وهى أول زيارة يقوم بها البشير إلى روسيا، وتأتي بعد رفع إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مؤخرًا الحظر المفروض على السودان.

وقرَّرت واشنطن في أكتوبر رفع بعض العقوبات المفروضة على السودان، لكنها أبقت هذا البلد على لائحة الدول المتهمة بدعم الإرهاب.

وفرضت واشنطن عقوباتها المالية العام 1997 لاتهام السودان بدعم جماعات إسلامية متطرفة. وقد عاش زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن من 1992 إلى 1996 فى السودان.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة