ماكرون حول تمويل السعودية لمنظمات متطرفة: أصدّق بن سلمان ولكن!

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيعدّ قائمة بأسماء “المنظمات المتطرفة” ليسلمها إلى المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “تعهد بوقف تمويلها”.

وفي مقابلة له مع تلفزيون “فرانس-24” الأربعاء من أبيدجان أكد ماكرون أن ولي العهد تعهّد بقطع تمويل المنظمات الإرهابية، مضيفاً “أصدقه، لكني سأتابع، والثقة تبنى على النتائج”.

كما أكد ماكرون أنه “سعى أيضاً للحصول على تعهدات بوقف تمويل جماعات متطرفة من قطر وإيران وتركيا”.

وتموّل الرياض جماعات تشرف عليها رابطة العالم الإسلامي ومقرها مكة، والتي اتهمت طيلة عقود “بنشر الفكر الوهابي المتشدد في أنحاء العالم”.

ويطرح ولي العهد السعودي الانتقال بالمملكة نحو “فكر معتدل ومتسامح” للإسلام.

وسبق لبن سلمان أن اتخذ بعض الخطوات لتخفيف القيود الاجتماعية المتشددة، إذ قلّص دور “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، وسمح بإقامة حفلات موسيقية عامة، وأعلن خططاً للسماح للنساء بقيادة السيارات العام المقبل.

وكان رئيس رابطة العالم الإسلامي محمد العيسى قد أبلغ وكالة رويترز الأسبوع الماضي أن “تركيز ولي العهد منصبّ حالياً على استئصال الفكر المتطرف”.

الرئيس الفرنسي قال إنه لا يزال ينوي زيارة إيران العام المقبل، لكنه أشار إلى أنه “يريد ضمان وجود نقاش واتفاق استراتيجي حول برنامجها الصاروخي وأنشطتها المزعزعة لاستقرار بلدان بالمنطقة”.

وسيقوم الرئيس الفرنسي بزيارة سريعة للدوحة في السابع من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، حيث سيبحث العلاقات الثنائية، وقد يوقع صفقات عسكرية وصفقات في مجال النقل منها بيع 12 طائرة “رافال” أخرى.

أحدث العناوين

صواريخ “رجوم تنسف تجمعات لجيش الاحتلال 

أعلنت "كتائب القسام"، اليوم الأربعاء، عن استهداف تجمعات لجيش الاحتلال بالقرب من مستوطنة حوليت بصواريخ "رجوم". متابعات - الخبر اليمني: وذكر...

مقالات ذات صلة