كيف تحمي حسابك في فيس بوك من الاختراق

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

إذا كنت تستخدم موقع التواصل الأجتماعى الفيس بوك منذ فترة طويلة تتعدى السنوات، بكل تأكيد فإن حساب الفيس بوك الخاص بك يحتوى على كنز حقيقي من المعلومات والصور وأمور أخرى كثيرة تكون بحاجة إليها، لهذا السبب يتوجب على جميع مستخدمى موقع الفيس بوك من التأكيد من تأمين حساب الفيس بوك الخاص بهم وهو ما سوف نتعرف عليه فى خلال هذه التدوينة التى نستعرض خلالها بعض الطرق لتأمين حساب الفيس بوك من الأختراق والسرقة .

1 : أختيار كلمة سر قوية
دعونا نبدأ مع واحدة من أهم الأشياء وهى أختيار كلمة سر قوية لأنها من أهم وأقوى الأمور لحماية وتأمين حساب الفيس بوك من السرقة، لذلك يجب على جميع المستخدمين أختيار كلمة سر قوية وطويلة تتعدى 12-14 حرف أو أكثر، وتكون كلمة السر مزيج من الحروف ( كبتل وسمول) والأرقام والرموز مثل #$% وغير ذلك، وأنصح جميع المستخدمين الأبتعاد كل البعد عن أستخدام كلمة سر تضم بعض المعلومات الشخصية مثل رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد أو ما شابه ذلك لأن كل ذلك يسهل أختراق وسرقة حساب الفيس بوك، وأنصح أيضاً بعدم أستخدام كلمات السر الشائعة مثل 1234567 وغير ذلك من كلمات السر التى يسهل على أى شخص تخمينها .

لتغيير كلمة السر فى الفيس بوك أنتقل إلى ” الإعدادات ” ومن ثم النقر على خيار ” عام ” المتواجد فى القائمة الجانبية وتقوم بالنقر على خيار ” كلمة السر ” وتقوم بكتابة كلمة السر الحالية ومن ثم كتابة كلمة السر الجديد ولا تنسى كتابة كلمة سر طويلة تتعدى 12-14 حرف وتحتوى على حروف كبتل وسمول أرقام رموز كما ذكرنا بالأعلى .

2 : الموافقة على تسجيل الدخول 
تعد هذه الخاصية واحدة من أهم وأقوى المميزات التى يوفرها موقع الفيس بوك للمستخدمين والتى تساعد فى حماية وتأمين حساب الفيس بوك من السرقة والأختراق وهى ل تقل أهمية عن كلمة السر ! نعم، خاصية الموافقة على تسجيل الدخول لا تقل أهمية على كلمة السر، كيف ذلك .. ؟ فى البداية دعونا نتعرف على ما هى خاصية الموافقة على تسجيل الدخول، بكل أختصار عند تفعيل هذه الخاصية فى حساب الفيس بوك الخاص بك وفى كل مرة تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك سوف يصل رمز إلى الهاتف الذكى أو الجهاز اللوحى الخاص بك والمركب به شريحة sim بواسطة هذا الرمز ستتمكن من تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك، بمعنى إذا تمكن أى شخص ما من معرفة كلمة السر الخاص بك فى الفيس بوك فلن يتمكن من تسجيل الدخول إلا بمعرفة هذا الرمز الذى يصل إلى الهاتف الخاص بك .

لتفعيل هذه الخاصية فى حساب الفيس بوك الخاص بك أنتقل إلى ” الإعدادات ” ومن ثم تقوم بالنقر على خيار ” الأمان ” المتواجد فى القائمة الجانبية ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على خيار ” الموافقة على تسجيل الدخول ” ووضع علامة صح ثم فى الأخير النقر على خيار بدء الأستخدام، ومن هذه اللحظة وفى كل مرة تقوم بالدخول إلى حساب الفيس بوك الخاص بك سوف يصل رمز إلى الهاتف تقوم بكتابة لتسجيل الدخول .

3 : تنبيهات تسجيل الدخول 
أختيار كلمة سر قوية والموافقة على تسجيل الدخول هما أفضل السبل لتأمين حساب الفيس بوك الخاص بك حقاً، ولكن هناك بعض الأمور الهامة التى يمكن القيام بها لتأمين حساب الفيس بوك من السرقة والأختراق مثل خاصية وميزة تنبيهات تسجيل الدخول التى تساعد مستخدمى الفيس بوك من تأمين حسابتهم بكل تأكيد، حيث سيكون بأمكانك الحصول على إشعارات تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك سواء على رقم الهاتف أو على البريد الأكترونى المسجل به فى حساب الفيس بوك فى كل مرة يتم تسجيل الدخول فيها إلى حساب الفيس بوك

لتفعيل وتشغيل خاصية تنبيهات تسجيل الدخول فى الفيس بوك، أنتقل إلى ” الإعدادات ” ثم ” الأمان ” ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على ” تنبيهات تسجيل الدخول ” ثم تحديد تلقى إشعارات  وتحديد البريد الألكترونى أو رقم الهاتف .

4 : تطبيقات وإلعاب الفيس بوك 
من الأمور التى ربما تسبب مخاطر كبيرة على حساب الفيس بوك تحديداً التطبيقات تملك صلاحية لدخول حساب الفيس بوك الخاص بك، لذلك يجب على المستخدمين حذف وإزالة أى تطبيق مشكوك فيه، ولحذف أى تطبيق أو لعبة أنتقل إلى ” الإعدادات ” ومن ثم الأنتقال إلى ” التطبيقات ” والنقر على أى تطبيق تريد حذفه .

5 : جهات الاتصال الموثوق بها فيس بوك 
من الأمور الرائع أيضاً التى تساعد فى تأمين وحماية حساب الفيس بوك من الأختراق والسرقة، وبأختصار شديد هذه الخاصية توفر إمكانية اختيار من 3 الى 5 اصدقاء موثوق بهما , وفى حالة حدوث اى مشكلة سوف يرسل الفيس بوك اكواد تمكنك من الدخول الى حسابك .

6 : تفعيل PGP Public Key 
الكثير من المستخدمين ليسوا على علم بهذا بمفتاح PGP Public Key والذى يساعد المستخدمين فى تشفير إشعار البريد الإلكتروني “نهاية إلى نهاية” من الفيس بوك، وللوصول إلى هذا الخاصية أنتقال إلى ” الإعدادات ” ثم ” الأمان ” ثم النقر على ” مفتاح عام ” وتفعيل هذه الخاصية التى تساعد المستخدمين فى تأمين حساب الفيس بوك .

7 : تسجيل الدخول بالصورة الشخصية فى الفيس بوك
قامت شركة الفيس بوك بإطلاق ميزة تسجيل الدخول بالصورة الشخصية فى الفيس بوك والتى تسهل على المستخدمين تسجيل الدخول إلى حساب الفيس بوك بالصورة الشخصية وبدون إدخال كلمة السر سوى فى المرة الأولى فقط، ولكن هذه الميزة من الممكن أن تكون سبب فى أختراق وسرقة حساب الفيس بوك الخاص بك .

لأيقاف هذه الميزة فى الفيس بوك تقوم بالدخول إلى ” الإعدادات ” ثم النقر على ” الأمان ” ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على خيار ” تسجيل الدخول بصورة الصفحة الشخصية ” وأيقافه .

8 :  ادارة حساب الفيس بوك بعد الموت
ربما الكثير يستغرب من هذه الخاصية، ولكن بالفعل يوفر موقع الفيس بوك إمكانية أدارة حساب الفيس بوك حتى بعد الموقع وذلك عن طريق تحديد جهة أتصال موثوق فيها لأدارة حساب الفيس بوك 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة