بن دغر وإعطاء الأولوية لمصالح المملكة.. هكذا تشتري السعودية ذمم المسؤولين اليمنيين (وثائق مسربة)

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

كشفت وثائق لمراسلات بين الخارجية السعودية، ومسؤولين يمنيين من كبار قيادات حزب الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، يعود تاريخها الى ما قبل اندلاع الحرب الحالية، عن طبيعة التدخل السعودي لشراء “ذمم المسؤولين”، والتحكم في مفاصل سياسة البلاد وتوجيهها بما يخدم مصالحها.
ونشر جزء من هذه الوثائق القيادي والاعلامي الحوثي، حميد رزق، يرجح ان الجماعة حصلت عليها عقب قتلها الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، واقتحام منزله، في الرابع من الشهر الجاري، او ربما من مقر السفارة السعودية في صنعاء.

وبحسب احدى الوثائق التي تعود الى ما بعد الاطاحة بنظام صالح في 2012م، ومشاركته حزبه في حكومة توافقية، فإن الخارجية السعودية وعدت رئيس الوزراء الحالي أحمد عبيد بن دغر، بمنصب نائب رئيس الوزراء ومستشار رئيس الجمهورية، وكان حينها بن دغر من ابرز رجالات صالح وقادة حزبه (الامين العام للحزب) ووزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات.

وثيقة سعودية بصرف 600 الف دولار لحساب سري لوزير خارجية صالح واخرى حول تفاهم سري مع رئيس الوزراء اليمني الحالي

واشترطت الوثيقة أن يقوم بن دغر بمتابعة الوضع السياسي القائم في اليمن، وإعطاء الأولوية لمصالح المملكة، وبالفعل بعد تاريخ تلك الوثيقة باشهر قليلة تم تصعيد بن دغر لمنصب نائب رئيس وزراء وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق الوطني التي كان يقودها السياسي المخضرم محمد سالم باسندوة. وعقب ذلك في اغسطس 2015م تم تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية، قبل ان يكلف بقيادة حكومة الرئيس هادي حتى الان.

 

اما الوثيقة الثانية، والتي عنوانها “عاجل جدا”، فإن وزارة المالية السعودية صرفت مبلغ 600 ألف دولار لحساب وزير الخارجية اليمني السابق أبوبكر القربي بتوجيهات من وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل إلى حسابه السري، في أحد بنوك سويسرا”.

والقربي هو الأمين العام المساعد لحزب الرئيس الراحل صالح، واحتفظ بمنصبه وزيرا للخارجية في حكومة الوفاق التي اعقبت الاطاحة بحكم صالح، ومن اعضاء وفد التفاوض والمشاورات مع الحكومة الشرعية ممثلا عن حزب المؤتمر الشعبي. ولم توضح الوثيقة اسباب صرف هذا المبلغ الكبير الى الحساب السري لوزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي، الذي استمر في هذه المنصب من عام 2001 إلى عام 2014.

أحدث العناوين

إصابة 5 مواطنيين جراء قصف شنّته قوى التحالف بتعز

شنّت قوى التحالف في محافظة تعز قصفاً استهدف مديرية مقبنة في محافظة تعز ما أدّى إلى إصابة مواطنين بجراح...

مقالات ذات صلة