عشر نقاط سلبية ناتجة من تأثير فصل الشتاﺀ على الطاقة الشمسية

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

1- زاوية ميلان الشمس .. في فصل الشتاﺀ تتغير زاوية ميلان الشمس بقيم متفاوته في الاتجاه الجنوبي وتصل هذا الشهر الى 45 درجه جنوب بعكس فصل الصيف 15 درجه شمالا وعادة معظم مستخدمي الالواح الشمسية لا يتفقد وضعيتها وتتاثر بالظلال الساقطه عليها حيث ان فارق مترين في البناﺀ يسبب ظلا طوله متر باتجاه الشمال (الصورة المرفقة توضح مثالا على ذلك الظل الساقط من العمارة الواقعه جنوبا يتجاوز العشرة امتار في الظهيرة) ..

2- عدد ساعات سطوع الشمس تقل عما هو بالصيف وتعطي 4 ساعات (العاشرة صباحا حتى الثانية عصرا ) لقدرة 90% بعس الصيف الذي تستمر ست ساعات.

3- تقل امبيرية الالواح بنقصان درجة الحرارة

4- تقل السعة الامبيرية للاسلاك بإنخفاض درجة الحرارة فتقلل من التيار المار بها وبمعنى اوضح تقل موصليتها الكهربائية.

5- بالاضافة الي ذلك تتقلص مساحة الاسلاك بانخفاض درجة الحرارة وخصوصا في نقاط توصيل المنظم والانفرتر والبطاريات مما يسبب في ارتخائها وزيادة سحب التيار فلابد من تفقد هذه النقاط وواحكام اغلاقها وينطبق ذلك على الخوص واصابع البطاريات.

6- تقل سعة البطاريات بانخفاض درجة الحرارة وتقل بنسبة 80% عند درجة الصفر المئوية.

7- صعوبة اعادة شحن البطاريات اذا كان درجة الحرارة اقل من الدرجة اللازمة لانبعاث الغازات وخصوصا في الليد اسيد لذلك يتم التحذير من ترك البطاريات مفرغه في درجة الحرارة المنخفضة.

8- فولتية التعويم و التحسين لشحن البطاريات (راجع مقال قراﺀة عملية للمواصفات الفنية للبطاريات و مقال المعلومات الفنية اللازم معرفتها عن البطاريات ) تتاثر بانخفاض درجة الحرارة فمثلا يتم رفع فولتية التعويم الى 14.1 فولت عند الصفر المئوي بدلا عن 13.8 فولت عند 25 درجة مئويه لبطاريات الليد اسيد وايضا رفع فولتية نهاية الشحن من 14.7 فولت الى 15.1 فولت عند الصفر المطلق.

9- ارتفاع فولتية الالواح المفتوحة Voc بسبب انخفاض درجة الحرارة قد يؤثر علي منظم الشحن وخصوصا من نوع Mppt عندما يتم توصيل الالواح توالي لذلك ينصح بقياس الفولتية في الصباح والتاكد من عدم تجاوزها اقصى فولتية يتحملها المنظم.

10- ازدياد عدد ساعات تشغيل المنظومة من البطاريات بسبب ازدياد عدد ساعات الليل عن ساعات النهار.

 

 

أحدث العناوين

آخر تحديث لأسعار الصرف بصنعاء وعدن السبت – 25/6/2022

الريال اليمني مقابل الدولار صنعاء شراء = 558 ريال بيع = 559.50 ريال عدن شراء = 1114 ريال بيع = 1128 ريال الريال اليمني مقابل السعودي صنعاء شراء...

مقالات ذات صلة