سقطرى بين الماضي والحاضر

اخترنا لك

عبدالكريم قاسم فرج:

في عام 1979 زرت سقطرى لاول مرة بمعية صديقي الحبيب عبدالله سالم مقشم للإشراف على الإنتخابات الشبابية.استقبلنا بصور لسالمين و هتافات سالمين نحن اشبالك و افكارك لنا مصباح.اعتقدت انهم مناهضين للإنقلاب على سالمين لكني علمت فيما بعد أن خبر مقتل سالمين لم يصلهم فالجزيرة مقطوعة عن اي تواصل مع العالم.لا كهرباء و لا إتصالات و لا مذياع.و في شوارع حديبو سمعت أصوات تقول لنا برع برع يا استعمار فضحك من كان معنا و قالوا لي انهم يعتقدون انك إنجليزي للون بشرتك البيضاء و بعد ذلك علمت ان اهل الجزيرة يعتبرون انهم محتلون من جيش الجنوب الذي يسيطر على جزيرتهم.
سقطرى حينها تتمنى ان لا تبق فيها يوما واحدا.كانت الملاريا تفتك بالسكان و الفقر بادي على وجوه الناس و بالكاد يتكلمون العربية و لغتهم لا تشبه المهرية و إن كانت قريبة منها.الجزيرة تدخل تحت سيادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و لاحقا وفق إتفاق الوحدة تحت سيادة الجمهورية اليمنية.في قلنسية وجدت بحريني لديه دكان تقطعت به السبل فعاش و تزوج هناك و مدرسون من ابناء عدن و حامية صغيرة للجيش الحنوبي.
اليوم الصومال تدعي انها تتبعها و خرج علينا بالامس واحد مخروع إماراتي يقول أن قبائل الإمارات أول من سكن الجزيرة. و هو صحيح المثل الذي يقول لما يسقط الثور تكثر السكاكين.

 

الخبر اليمني/أقلام

أحدث العناوين

حزب الله يواصل إسناد المقاومة ويقصف عدداً من المستوطنات الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية - حزب الله في لبنان، استهداف مستوطنتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية. متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة