17 منظمة دولیة تدعو إلى فتح میناء الحدیدة بشكل كامل وغير مشروط

اخترنا لك

الخبر اليمني/ متابعة خاصة

دعت 17 من وكالات الإغاثة والمنظمات الدولية غير حكومية العاملة في الیمن، إلى فتح میناء الحدیدة بشكل كامل وغیر مشروط للسماح بتدفق الغذاء والوقود دون انقطاع ، مؤكدة في بيان لها أهمية موانئ الیمن في البحر الأحمر لضمان تدفق الإمدادات بشكل سریع وفعال من حیث التكلفة والآمان؛ خاصة في ظل عدم وجود موانئ أخرى لدیھا القدرة على استبدال الوظیفة التي یقوم بھا میناء الحدیدة.

المنظمات في بيانها دعت المجتمع الدولي إلى القیام بمسؤولیاته من أجل أن یحصل الناس في الیمن على ما یكفي من الغذاء للبقاء على قید الحیاة  سيما و أن أسعار السلع الرئیسیة لم تنخفض بشكل ملحوظ منذ فرض الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية مما زاد من انعدام الأمن الغذائي في جمیع أنحاء البلاد،.

وشددت المنظمات في بيانها ضرورة أن تتسع رقعة تدفق الإمدادات إلى الیمن وتحسینھا من أجل تغییر الظروف المؤدیة إلى انتشار الجوع والمرض والمعاناة “.

وقال البيان المشترك لهذه المنظمات أن الحصار المفروض على جمیع المداخل في الیمن في نوفمبر 2017 من قبل التحالف الذي تقوده السعودية إلى نقص حاد في الغذاء والوقود وزيادة في الأسعار حرمت الناس من الحصول على المیاه النظیفة والغذاء والرعایة الصحیة.

وأوضح البيان أن ھنالك أكثر من ملیون حالة یشتبه إصابتها بالكولیرا، فیما أصیب المئات حالیا بالدفتیریا ، مشيرا إلى أن ” إن اليمن بأكمله یكافح من أجل البقاء خاصة الأطفال الذين يعتبرون أكثر المتضررین ولا یوجد بدیل عملي عن میناء الحدیدة”.

وحذر البيان من استمرار الحصار حيث أوضح :” أن استمرار الحصار أو عدم اتخاذ إجراءات لضمان استدامة الواردات، سیدفع الیمن إلى ما لا یُحمد عُقباه وسیصعُب حینھا معالجة الأضرار.

كما أكد البيان أن ملایین الیمنیین في حاجة عاجلة إلى الغذاء والأدویة والوقود وتلك الاحتیاجات یمكن أن یتم شحنھا عبر میناء الحدیدة إذا ما تم رفع  الحصار.

 

 

أحدث العناوين

عدن| قطاعات الخدمة المدنية تهدد بالإضراب عن العمل بعد القضاء والتربية

هدد موظفو قطاعات الخدمة المدنية في محافظة عدن ، اليوم الاثنين ، بتعليق نشاطهم مطالبين بتحسين ظروفهم المعيشية. متابعات -...

مقالات ذات صلة