دراسة: أضرار الشيشة عديدة وهي ليست وسيلة ترفيه !

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

تنتشر الشيشة في الوطن العربي كالنار في الهشيم، حيث يعتبرها الكثيرون طريقة لطيفة لقضاء وقت الفراغ والترفيه، وقد كشفت دراسة جديدة حول اضرار الشيشة أنها تؤثر على صحة الفم والأسنان، وحتى أكثر من تدخين السجائر.
أثبتت دراسة سويدية جديدة والتي نشرت في صحيفة طب الفم (Journal of Periodontology) ، وفحصت العلاقة بين أمراض اللثة وعادات تدخين الشيشة “الأرجيلة” والسجائر، أن أضرار الشيشة تنسحب على صحة الفم والأسنان أيضا . هذه الدراسة فحصت 262 شخصا تم تقسيمهم الى عدة مجموعات من مدخني الشيشة ومدخني السجائر.حيث تم فحص أمراض اللثة، صحة الفم والتسوس .

وأظهرت النتائج أن خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة لدى مدخني الشيشة أعلى بخمس مرات بالمقارنة مع غير المدخنين، في حين انه لدى مدخني السجائر كان الخطر أعلى بأربع مرات بالمقارنة مع غير المدخنين. وقد أجريت الدراسة من قبل فريق من الباحثين من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد.

تؤكد جمعية مكافحة السرطان أن ” نتائج هذه الدراسة، التي فحصت أضرار الشيشة على المدى القصير، تعزز المعلومات السابقة التي جمعت في السنوات الأخيرة، والتي تثبت أن لعادة تدخين الشيشة يوجد عواقب وخيمة على الصحة. وعلى الرغم من أن الأبحاث في العالم  عن الأضرار الناجمة عن تدخين الشيشة لا تزال في بدايتها نسبيا، فمن الواضح اليوم ان الشيشة تضر بالصحة مثل تدخين السجائر وبعض الدراسات مثل هذه، تثبت أنها تضر حتى أكثر . تذكر جهات مكافحة السرطان أن تبغ  الشيشة لا يخضع لإشراف وزارة الصحة، وبالتالي أيا من المستخدمين لا يعرف أي مواد يدخل  الى جسمه، ولكن هذا التبغ يحتوي على النيكوتين وعشرات المواد المسرطنة والضارة بالإضافة إلى الرائحة وطعم الفاكهة الذي يعطي  انطباعا “طبيعيا”. وللأسف تدخين الشيشة هي عادة شائعة خاصة بين الشباب والمراهقين.

المزيد عن  أضرار الشيشة

(المعسل) أو التبغ الذي يدخن في الشيشة يخلط مع مستخلص الفاكهة ((fruit molasse)) والعسل (حوالي 70 في المئة ). التبغ هو مسحوق خليط من لب الفواكه المجففة ((fruit pulp )) وأوراق التبغ الطازجة. خليط التبغ متوفر بمجموعة متنوعة من النكهات، بما في ذلك  الفخفخينا ، التفاحتين، المشمش، الكابتشينو، الليمون والنعنع، الكرز، العنب، العسل، الشمام، النعناع، البرتقال، الخوخ، التوت، الفراولة والبطيخ. المجموعة المتنوعة من نكهات الفواكه تجذب الشباب وتعطي الشيشة صورة “بريئة”.

تبغ الشيشة لا يخضع عادة للإشراف الصحي. ترسم على علب التبغ الفواكة، والرائحة الحلوة التي تنتشر في الهواء مع تدخين التبغ، تكون مضللة وتعطي انطباعا بأن ذلك الخليط ليس سوى خليط طبيعي مكون من الفاكهة، وغير ضار.

أحدث العناوين

The Political Movement Against Oman’s Peace Efforts

The current month of January witnessed a stormy political movement from various parties, as there was progress in the...

مقالات ذات صلة