توتر كبير بين موسكو وواشنطن في شبه جزيرة القرم

اخترنا لك

الخبر اليمني/ متابعات

يسود التور بين واشنطن وموسكوا على خلفية  التحليق المستمر للطائرات الامريكية في أجواء شبه جزيرة  القرم الروسية الأمر الذي أزعج الدفاع الروسية  واعتبرته اختراق لأجوائها ،فأصدرت بيانا تنصح واشنطن بعدم التحليق في أجواءها وقامت طائرة روسية  “سو-27” بمناورة قرب الطائرة الأمريكية، “أي أر-3 أريس”، فيما قابلت واشنطن ذلك باستمرار التحليق.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانا أوضحت فيه أن : “مناورات المقاتلة الروسية يوم 29 يناير كانت تقليدية، وقانونية تماما وآمنة تماما بالنسبة لطائرة الاستطلاع الأمريكية أي أر-3 أريس”.

وقالت الدفاع الروسية في بيانها:” أن شبه جزيرة القرم، التي تقترب من أراضيها الطائرات الأمريكية، جزء لا يتجزأ من روسيا. “من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن الطائرات الروسية ستلاقي الطيارين الأمريكين الذين يرسلون لإجراء استطلاع في منطقة البحر الأسود، وليس الشركاء الأوكرانيين”، مضيفة : “أنه من المستحسن تجنب هذا الطريق في المستقبل أو العودة إلى طاولة المفاوضات والاتفاق على قواعد أدائها”.

واشنطن ردت على هذه التصريحات الروسية بأن طائراتها العسكرية  ستواصل التحليق ، فقد  أعلن رئيس لجنة رؤساء هيئات الأركان للقوات المسلحة الأمريكية، الفريق كينيت ماكينزي، أن الطائرات العسكرية الأمريكية ستواصل تحليقها في الأجواء الدولية فوق البحر الأسود عند الشواطئ الروسية.

وقال ماكينزي في مؤتمر صحفي: “نحن نحلق فوق البحر الأسود — إنه فضاء جوي دولي. نملك الحق بالتحليق هناك، وهذه الطلعات الجوية ستستمر”.

وكانت القوات الجوية الأمريكية، أمس الأربعاء نشرت مقطع فيديو على “يوتيوب” يظهر الحادثة الأخيرة التي وقعت بين القوات الجوية الروسية والأمريكية فوق البحر الأسود، حيث قامت مقاتلة “سو-27″ باعتراض طائرة استطلاع أمريكية ” ЕР-3 Aries”.

وأظهر مقطع التسجيل القصير كيف قامت مقاتلة “سو-27” الروسية بالتحليق بالقرب من طائرة الاستطلاع الأمريكية لثوان معدودة، وعلقت القيادة العسكرية الجوية على المقطع قائلة: “إن المقاتلة الروسية اقتربت على مسافة متر ونصف من الطائرة الأمريكية، ونعتبر سلوك الطيارين الروس خطير وغير مسؤول”.

وأضافت: “استغرقت عملية الاعتراض من قبل المقاتلة الروسية حوالي ساعتين و40 دقيقة”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في وقت سابق من يوم أول أمس، أن طائرة روسية من طراز “سوخوي-27” اعترضت طائرة استطلاع أمريكية من طراز إي بي-3 آريس، تابعة لسلاح البحرية الأمريكي فوق المياه الدولية للبحر الأسود، مشيرة إلى أنه لاعتراض الهدف أقلعت طائرة “سوخوي-27″، واقتربت من الهدف الجوي على مسافة آمنة وحددته بأنه طائرة استطلاع راديو إلكترونية طراز “إي بي-3 أريس 2″، تابعة لسلاح البحرية الأمريكي.

أحدث العناوين

اتهامات لمحافظ شبوة بن عديو بإبرام إتفاقية مع الحوثيين بالمحافظة

تناقلت وسائل إعلامٍ يمنية ، اليوم الثلاثاء ، تحذيرات أطلقها محافظ شبوة محمد صالح بن عديو من " أي...

مقالات ذات صلة