ذمار..بسبب حصار التحالف..”200″ مريض بالفشل الكلوي معرضون للموت

اخترنا لك

الخبر اليمني/ ذمار:

أطلقت اليوم السبت هيئة مستشفى ذمار العام اليوم نداء استغاثة، لدعم مركز الغسيل الكلوي بمستلزمات جلسات الغسيل والأدوية والمحاليل التي تمكنه من الاستمرار في تقدم خدماته الإنسانية وإنقاذ حياة المرضى.

وقال رئيس هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور جمال حسن الشامي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن حياة أكثر من 200 مريض بالفشل الكلوي من المستفيدين الثابتين من خدمات المركز مهددة بالخطر ومعرضون للمضاعفات المبكرة والموت المفاجئ في أي لحظة ما لم يتم التدخل بصورة عاجلة لتأمين جلسات الغسيل اللازمة.

وأوضح الشامي  أن المركز مهدد بالتوقف عن العمل خلال خمسة أيام جراء نفاد الأدوية والمحاليل الطبية الضرورية بجلسات الغسيل، مناشدا منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود والمنظمات الصحية والإنسانية المحلية والدولية والتجار وأصحاب الأيادي البيضاء، بسرعة التدخل وتقديم المساعدة لإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي.

وأكد أن المركز يواجه صعوبات إضافية نظرا لعدم قدرته على استيعاب كافة المرضى الذين يقصدونه بشكل يومي من محافظة ذمار والمحافظات المجاورة.. مبينا أن المركز استقبل خلال الفترة الماضية أكثر من 500 مريض، وهي أعداد تفوق طاقته الاستيعابية بثلاثة أضعاف.

وبين الدكتور الشامي أن المركز يعمل حاليا بثلث طاقته بواقع 12 سريرا فقط من أصل 30 سريرا .. موضحا أن 18 سريرا لم يتم تجهيزها للعمل بسبب عدم توفر بعض الإحتياجات الأساسية للتشغيل .

وكانتا منظمتي أطباء بلا حدود والصليب الاحمر حذرت من استمرار الحصار ومنع وصول الأدوية الخاصة بمرضى الغسيل الكلوي  وذلك في  تقرير لهما الخميس الماضي ،حيث أكدتا على أن مئات المرضى مهددون بالموت  وأنه تم إغلاق أربعة مراكزٍ لغسيل الكلى من أصل 32 مركزاً في اليمن منذ بداية حرب التحالف على اليمن.

وأشارت إلى أن بقية المراكز المتبقية تواجه خطر نفاذ الإمدادات، مما يُعيق قدرتها على تأمين العلاج للمرضى بشكلٍ غير منقطع.

أحدث العناوين

UNRWA: Over a million people have lost their homes in Gaza

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) stated that after 201 days into the war, destruction is everywhere...

مقالات ذات صلة