انطلاق أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق

اخترنا لك

الخبر اليمني/ متابعات:

انطلق في الكويت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار وتنمية العراق الذي تحضره شخصيات دولية على رأسها وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي  “تيلرسون” خلال افتتاح المؤتمر  أنّ الكويت والعراق وبنك التصدير والاستيراد الأميركي سيوقّعون مذكرة تفاهم بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال رئيس الوزراء العراقي إنّ العراق قادر على استقطاب رؤوس الأموال لبدء بمرحلة إعادة الإعمار في بلاده وأنّ بغداد جاهزة لجذب الاستثمار في مشاريع اقتصادية في المحافظات المحررة من داعش.

ويشارك في المؤتمر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على رأس وفد سياسي واقتصادي.

وخلال لقاءات أجراها على هامش اليوم الأول للمؤتمر مع عدد من الجهات المشاركة، أكّد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي مهدي العلاق أن العراق قدّم وثيقة رسمية لرؤيته الواضحة والموضوعية لإعادة إعمار البلاد.
ورحّب العلاق بكافة المبادرات الدولية لدعم العراق في مرحلة التعافي والبناء، لافتاً إلى أن العراق بالرغم من موارده الطبيعية والبشرية يحتاج إلى دعم أكبر لتجاوز المرحلة القادمة.

وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي إلى أن العراق وبالتعاون مع البنك الدولي بصدد وضع الإطار العام لهيكل التعامل مع القروض والمنح والضمانات، للتأكيد على شفافية التعامل مع اتفاقيات وبرامج التمويل.

من جانبها، أبدت الجهات المذكورة استعدادها لدعم المشاريع التي يرغب العراق في تنفيذها، بالإضافة إلى تقديمها العروض والمشاريع لتطوير مختلف القطاعات في البلاد.

يذكر أن الجهات التي تمّ التباحث معها لغرض دعم الخطط التنموية في العراق تمثلت بـ (ممثلي الاتحاد الأوربي والبنك الدولي ومصر).

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة