اتفاق معلن بين تل أبيب والرياض في مؤتمر ميونخ

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

قال رئيس وزراء  الكيان الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إن  هناك تحالفات إستراتيجية بين إسرائيل وعدد من الدول العربية دون أن يسميها، وكشف عن علاقات بلاده الجيدة مع السعودية قائلا أن تل أبيب والرياض اتفقتا خلال مؤتمر ميونيخ للأمن الذي انتهت أعماله الأحد على ضرورة مواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.

وعبّر نتنياهو خلال جلسة نقاشية خلال مؤتمر ميونيخ للأمن عن استغرابه من وصول علاقات بلاده الى هذا المستوى الجيد مع بعض الدول العربية قائلا إنه لم يكن يتخيل في حياته أن تصل العلاقة مع بعض الدول العربية إلى مثل هذا التقارب.

وتابع: صحيح أن العلاقات لم تصل إلى اتفاقيات سلام رسمية لكنني أعتقد أن مستقبل عملية السلام على ضوء علاقاتنا الجديدة مع الدول العربية واعد جدا بسبب التحالفات الإستراتيجية الجديدة بيننا وبين بعض الدول العربية.

وكان قد تحدث نتنياهو في منتدى دافوس بسويسرا الشهر الماضي عن تحالفات “استثنائية” مع دول عربية.

وأضاف نتنياهو أن تل أبيب تلمس بداية تغير في مواقف بعض الشعوب العربية أيضا تجاه إسرائيل.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أشاد نتنياهو بما سماه “التعاون المثمر” بين إسرائيل ودول عربية، وقال إن ذلك التعاون هو بشكل عام أمر سري “إلا أنني واثق من أن العلاقات معهم ستستمر في النضوج“.

كما كشف وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس أن تل أبيب تقيم علاقات مع دول عربية إسلامية “معتدلة” -بما فيها السعودية- تساعد إسرائيل على كبح جماح إيران وما سماه التمدد الشيعي في المنطقة.

ويوم أمس اتفقت السعودية وإسرائيل خلال مؤتمر ميونيخ للأمن على ضرورة مواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط. من جهتها قالت إيران إنها ليست مسؤولة عن الصراعات بالشرق الأوسط، بل الاحتلال الإسرائيلي وأمريكا هما السبب.

المصدر: الوقت التحليلي

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة