صنعاء : التحالف يتسبب بعجز موازنة الدولة بأكثر من 2 تلريون ريال

اخترنا لك

الخبر اليمني/ صنعاء:

كشفت وزارة المالية بحكومة الانقاذ بصنعاءعن عجز موازنة الدولة خلال 3 سنوات من الحرب التي شنها التحالف بقيادة السعودية  بلغ أكثر من إثنين تلريون ريال، فيما بلغت خسائر قطاع النفط ما يزيد عن  100مليون برميل بحسب شركة النفط والمعادن بصنعاء.

وفي  ورشة عمل عُقدت، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة صنعاء تحت شعار “الحالة الاقتصادية الراهنة الرُأى والحلول” كشفت وزارة المالية خلال الورشة أن عجز موازنة الدولة خلال 3 سنوات من حرب التحالف الذي تقوده السعودية المفروض على اليمن قد بلغ أكثر من 2 ترليون ريال.

وأضافت أن إيرادات النفط تراجعت بنسبة 99،9% خلال عام 2017 مقارنة بعائدات عام 2014 نتيجة توقف استخراج وتصدير النفط الخام والغاز خلال ثلاثة اعوام من استهداف العدوان لهذا القطاع.

وأوضحت الوزارة إلى أن معدل البطالة ارتفع بنسبة 60 % ونسبة السكان تحت خط الفقر إلى 85% جراء حرب التحالف والحصار، فيما  الإيرادات العامة للدولة شهدت تراجعا حاد بنسبة 86% في نوفمبر 2017 مقارنة بأجمالي الإيرادات المحققة عام 2014 والبالغة 2206 مليار ريال.

وتراجعت إيرادات الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية (الرسوم الجمركية) لتصل في نوفمبر 2017 إلى نقص نسبته 64% مقارنة بحصيلة الجمركية المحققة قبيل حرب التحالف والحصار على الشعب اليمني، مضيفة أن  إيرادات ضرائب الدخل وضريبة المبيعات تراجعت بنقص بلغ 63% مقارنة بإرادات عام 2014 قبيل حرب التحالف والحصار على الشعب اليمني.

وفي السياق أوضحت وزارة النفط والمعادن أن إجمالي خسائر قطاع النفط خلال ثلاث سنوات من حرب التحالف والحصار تجاوز مائة مليون برميلي.

أحدث العناوين

فيديو| صنعاء تكشف عن عمليات عسكرية “نوعية” في خليج عدن ومواقع للاحتلال في ” أم الرشراش”

  أعلنت قوات صنعاء، مساء اليوم، عن تنفيذ عملياتٍ عسكريةٍ ضد أهداف للعدو الإسرائيلي في خليج عدن، ومواقع أخرى للاحتلال...

مقالات ذات صلة