بيع سواحل وميناء ومطار جزيرة سقطرى إلى مسؤول إماراتي

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

كشف تقرير وضع على طاولة الرئيس عبدربه منصور هادي عن بيع سواحل جزيرة سقطرى إلى مسؤول إماراتي يدعى خلفان المزروعي ويكنى بـ “أبو مبارك”.

وقال التقرير الذي كشف عنه موقع هافنتغتون بوست عربي إن بيع سواحل الجزيرة تم بتوثيق من محافظ سقطرى أحمد بن حمدون السقطري، لا فتا إلى أن بوابات الجزيرة، المطار والميناء

خرجا عن مسؤولية الشرعية.

وتمر جزيرة سقطرى وفقا للتقرير بمنحنى خطير يهدد طابعها السياحي، وبحسب ذات التقرير فقد  قام المحافظ أحمد حمدون بتمكين نلاثة مسؤولين إماراتيين هم “خلفان المزروعي”، “سعيد الكعبي”، المكني بـ” أبو سالم”، و”سلطان الكعبي”، كافة الأمور في سقطرى، والذين قاموا بدورهم بإقالة مدير ميناء الجزيرة، سالم الدعهري، بعد إصراره على تفتيش الصناديق الكبيرة، التي قال التقرير إنها “تنقل ثروات سقطرى”، إلى الإمارات.

وأضاف التقرير أن مسؤولاً إماراتياً قام ببناء سور في سواحل سقطرى على امتداد خط  الميناء إلى المصنع ونصب  حراسات من ذوي الجنسية الهندية الذين استقطبتهم الإمارات مؤخراً. ولا يسمح لأي شخص بالاقتراب من ميناء مصخر نظراً لسرية عمليات الإنزال التي تنقل أشياء ثمينة.

لافتا إلى أن الإمارات قامت  بتعميق القناة الملاحية للميناء، وذلك من أجل استقبال سفن عملاقة، في حين يقول السقطريون إن الجزيرة ليست بحاجة لاستقبالها وأن السفن الكبيرة تثير الريبة.

واستولى المسؤول الإماراتي بحسب التقريرعلى مساحات كبيرة في مناطق “دكسم” و”نوجد” بالشريط الجنوبي، واستحداث كواسر بحرية لتسهيل دخول السفن الشخصية التابعة له.

كما قام  المسؤول الإماراتي، أبا مبارك،باستحداث طرقات برية جديدة إلى مواقع سياحية تعد محميات طبيعية، ويمنع أي استحداثات بداخلها حسب توصيات المنظمات الدولية.

في سياق ذلك حصل الخبر اليمني على وثائق تكشف تمرد محافظ سقطرى على سلطات هادي،وتنصيب نفسه رئيسا في الجزيرة.

وتقول الوثائق التي هي رسالة من رئيس جهاز الأمن السياسي في سلطة هادي اللواء الركن عبده  محمد الحذيفي إلى وجهت إلى هادي وأرفقت برسالة من مدير مكتب حهاز الأمن السياسي في سقطرى  أن المحافظ أحمد بن حمدون السقطري طلب من مدير مكتب الجهاز رفع التقارير إلى الإماراتيين بدلا من رفعها إلى هادي.

ولفتت الوثائق إلى أن السقطري أعلن عدم اعترافه بسلطات هادي وقال أنه هو الرئيس في سقطرى.

أحدث العناوين

الامارات تكشف استراتيجية صنعاء الجديدة “نحش الاحشاء” وتتوقع سقوط مأرب

توقعت الإمارات سقوط مدينة مأرب، اخر معاقل الفصائل الموالية للتحالف شمال اليمن بالتزامن مع بدء صنعاء استراتيجية جديدة  وصفتها...

مقالات ذات صلة