ضغوط إماراتية سعودية على هادي لتعديل النشيد الوطني

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

كشف مصدر مطلع في مكتب الرئيس عبدربه منصور هادي عن ضغوط سعودية إماراتية على الرئيس لإصدار قرار بتعديل النشيد الوطني اليمني، وحذف الأبيات التي تتعلق بالوحدة تحت مزاعم تقديم تنازلات من أجل التصالح مع ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال المصدر أن اللجنة المختصة بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الرئيس هادي والتي تتكون من مسؤولين سعوديين واماراتيين رفيعي المستوى طلبت من هادي تشكيل لجنة تتكون من 8 أعضاء أربعة منهم عن الشرعية وأربعة عن المجلس الانتقالي الجنوبي  ويشرف عليها قائد الاستخبارات السعودية اللواء الركن أحمد حسن محمد عسيري، والقائد الإماراتي في عدن “أبو خالد” وخلف المزروعي مستشار شؤون الإعلام والثقافة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة المشتركة طالبت بحذف ” وحدتي وحدتي..يانشيدا رائعا يملأ نفسي ..أنت عهد عالق في كل ذمة” . كما اقترحت أن تضع اللجنة التي سيكلفها هادي التصورات التي تراها مناسبة وتعبر عن العلاقات المشتركة بين اليمن ودول الخليج في النشيد الوطني اليمني.

وعللت اللجنة المشتركة  طلبها بأن العبارة التي تمجد الوحدة في النشيد الوطني اليمني  مستفزة “للجنوبيين” وأن على هادي أن يقدم تنازلات من أجل حل الأزمة بينه وبين المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال المصدر إن هادي وعد اللجنة السعودية –الإماراتية بمناقشة طرحها مع مستشاريه وقيادات الدولة ويتعلل حتى الآن بالوعكة الصحية التي أصابت رئيس حكومته د.أحمد عبيد بن دغر.

وشكلت السعودية والإمارات في الأول من شهر فبراير المنصرم لجنة مشتركة من مسؤولين رفيعي المستوى لقيادة جهود تهدئة بعد الأحداث العنيفة التي شهدتها عدن بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية.

ويعود تاريخ آخر تعديل في النشيد الوطني إلى  20 ديسمبر 2006م حيث صدر القرار الجمهوري رقم “”36” لذات العام وقضى بحذف عدد من أبيات النشيد، واختصاره إلى الصورة التي هي عليه الآن.

 

 

 

أحدث العناوين

الأمم المتحدة تستبدل خبز الجياع في اليمن بطعام راقي لكلابها

يموت  طفل يمني كل 6 دقائق من الجوع، ويعيش 3 مليون يمني تحت خط الفقر، و17 مليون مواطن يمني...

مقالات ذات صلة