الأزمات الدولية: السعودية فشلت في اليمن واستمرار الحرب سيجعلها تخسر الكثير

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

قالت مجموعة الأزمات الدولية  إن الأمور في اليمن واضحة وأن الحوثيين  قوة قوية، لديها براعة سياسية في التعامل مع الواقع اليمني، وأيضاً لديها قدرة في حرب العصابات، والحرب قدمت خدمة لهم وساعدتهم مالياً وعسكرياً أكثر من أي وقت مضى.

ودعا مسؤولان في مجموعة الأزمات الدولية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لإنهاء الحرب “الوحشية” في اليمن، خاصة أن السعودية خسرت الكثير في تلك الحرب ولم تستطع أن تحقق أهدافها المعلنة، وذلك في مقال مشترك لهما في صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.

المقال الذي كتبه كل من روبرت مالي، المدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، وابريل لونلي إلي، مديرة مشروع شبه الجزيرة العربية في المجموعة نفسها، يأتي بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أوضح المقال أن “بن سلمان يحظى بدعم الغرب لإصلاحاته في عدة مجالات، إلا أن هذه الصورة الوردية التي يحاول أن يرسمها، لا ينبغي أن تُنسي العالم قصة التدخل العسكري السعودي في اليمن، التي تمر هذه الأيام ذكرى انطلاقتها الثالثة، دون أن تجلب سوى المزيد من الدمار والكوارث”.

واعتبر المقال أن المأساة في اليمن ثلاثية؛ فلقد حملت عواقب إنسانية دراماتيكية، وساهمت بشكل كبير في تفاقم الحالة التي سعت السعودية لمعالجتها من خلال تقليص نفوذ الحوثيين وإعادة الشرعية، والمأساة الثالثة تمثلت في زيادة تفجر الأوضاع في الشرق الأوسط.

وشبه المقال الحرب بحروب القرون الوسطى، فلقد أدت إلى وضع أكثر من 8 ملايين يمني على خط الجوع، من إجمالي نحو 22 مليون نسمة باتوا بحاجة للمساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى وجود نحو أكثر من مليون حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا، في أسوأ تفشٍ لهذا المرض في العصر الحديث، في حين لم تعد تعمل إلا نصف المرافق الصحية في اليمن، وحتى تلك المرافق والمشافي تفتقر إلى الأدوية والمعدات والموظفين.

تقرير الأمم المتحدة عن عدد ضحايا الحرب السعودية في اليمن، والذي صدر في يناير من العام 2017، أشار إلى مقتل 10 آلاف مدني، وهو رقم لا يعبر عن حقيقة المأساة التي وصفها رئيس مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بأنها “نهاية العالم”، محذراً من أن الأمور تتجه نحو كارثة إنسانية هي الأسوأ في العالم منذ 50 عاماً.

ويرى المقال أن السعودية لا تتحمل مسؤوليتها إزاء ما يجري في اليمن، وهي تعمل على إعاقة المساعدات والشحنات التجارية وتواصل إغلاق مطار صنعاء الدولي، بل إنها قامت بقصف أهداف مدنية، بما في ذلك منازل وأسواق ومدارس وبنى تحتية، وكل هذا أدى دوراً كبيراً في زيادة المأساة.

وأكد المقال أن ان الحرب، ، لم تُقرب الرياض من أهدافها المعلنة؛ بل تبدو السعودية بعد ثلاث سنوات أقل أمناً ممَّا كانت عليه قبل الحرب، مشيرا إلى أن  الحوثيين حسب وصفه يطلقون الصواريخ على الأراضي السعودية بشكل يومي،

وتابع: لقد اعتادت السعودية على الحديث عن أن حربها في اليمن هي مسألة وقت، قالوا ذلك في 2015، وقالوا ذلك في 2016 وقالوه في 2017، وفي هذا العام قالوا إن هذا العام سيكون في غاية الأهمية بالنسبة لحربهم في اليمن.

وأضاف الكاتبان: إن تفكير السعودية بحرب طويلة ضد جماعة الحوثي سيكون خياراً سيئاً؛ فهو سيؤدي إلى نزيف مالي متواصل، وأيضاً إلى تقويض مكانة السعودية دولياً وزيادة العداء لها في هذه المناطق، بالإضافة إلى أنه سيزيد من حالة البؤس اليمني.

إن على السعودية أن تسارع إلى الخروج من المأزق اليمني الذي أضر بسمعتها دولياً، وخاصة في الولايات المتحدة، ومن ثم فإن الرئيس دونالد ترامب يمكن أن يؤدي دوراً مهماً، إذا كان راغباً فعلاً، وعليه أن يوضح لبن سلمان أن الولايات المتحدة لن تواصل دعمها للحرب السعودية في اليمن، وأن على الرياض أن تتوقف عن عرقلة وصول المساعدات والسلع التجارية إلى اليمن، وأن على بن سلمان أن يبدأ التحرك فوراً لطرح مبادرة للسلام.

 

ترجمة الخليج الجديد

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة