كيم يحظى باستقبال كبير في الصين وسول ترحب بمقته مع ترامب

اخترنا لك

 الخبر اليمني/متابعات:

استقبلت بكين بحفاوة كبيرة كيم جونغ اون في اول زيارة — سرية — له الى الصين، في تعبير عن رغبة في التقارب بين البلدين المتحالفين تاريخيا قبل القمة المرتقبة للزعيم الكوري الشمالي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وفي اول زيارة له الى الخارج منذ وصوله الى السلطة في نهاية 2011، اقيم احتفال رسمي لكيم وزوجته ومأدبة في قصر الشعب خلال الزيارة التي لم يكشف عنها رسميا قبل الاربعاء بعدما عاد الزوجان الى بلدهما بالقطار.

وتؤكد الزيارة التي جرت من الاحد الى الاربعاء كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة، على التقارب بين البلدين الجارين اللذين باعد بينهما في السنوات الاخيرة دعم بكين للعقوبات الدولية التي تهدف الى اجبار بيونغ يانغ على التخلي عن برنامجها النووي. ولم يلتق كيم من قبل الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وقال كيم للرئيس الصيني خلال مأدبة اقامها له جينبينغ “ليس هناك ادنى شك في ان اول زيارة لي الى الخارج (يجب ان تكون) الى العاصمة الصينية”، مضيفا بحسب تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية “هذا واجبي الرسمي”.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ان رجل بيونغ يانغ القوي اكد انه مستعد لقمة مع الرئيس الاميركي بعد اشهر من تبادل التهديدات بين البلدين بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وكانت مصادر كورية جنوبية وأميركية أعلنت عن القمة بين ترامب وكيم، لكن كوريا الشمالية لم تؤكدها. وقالت سيول انها قد تحصل في نهاية ايار/مايو، لكن لم يتم حتى الان اعلان مكانها وزمانها.

من جهته، تحدث الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء في تغريدة عن “احتمال قوي” بان يتخلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون عن أسلحته النووية.

وكان ترامب اعطى موافقته في وقت سابق هذا الشهر على عقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي الذي قام بزيارة استغرقت ثلاثة أيام الى بكين التقى خلالها الرئيس الصيني شي جينبينغ.

 

– “ارادة طيبة” –

اكد الزعيم الكوري الشمالي الذي قام في السنوات الاخيرة بسلسلة من التجارب النووية وتجارب اطلاق الصواريخ التي يمكن ان تبلغ الاراضي الاميركية، انه يؤيد اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.

ونقلت شينخوا عن كيم قوله إنّ “موقفنا الثابت هو الالتزام بنزع السلاح النووي من الجزيرة”.

واضاف “ان قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يمكن حلها اذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا بحسن نية وخلقَتا جوا من السلام والاستقرار مع اتخاذ تدابير تدريجية ومتزامنة من اجل تحقيق السلام”.

وكانت كوريا الجنوبية ذكرت الشهر الماضي ان بيونغ يانغ مستعدة للتخلي عن برنامجها النووي مقابل ضمانات امنية اميركية. وقد وعدت بتعليق تجاربها النووية والبالستية.

في واشنطن كشفت الناطقة باسم البيت الابيض سارة ساندرز ان ترامب تلقى رسالة من الرئيس الصيني بشأن محادثاته مع كيم. وقالت معبرة عن ارتياحها “نرى في ذلك دليلا جديدا على ان عملنا في ممارسة الضغوط القصوى اوجد مناخا ملائما للحوار مع كوريا الشمالية”.

– كيم ببزة ماو –

بث التلفزيون الحكومي الصيني لقطات لكيم وشي وهما يتصافحان تحت علمي بلديهما ومع زوجتيهما. وقد عزف النشيدان الوطنيان للبلدين قبل ان يستعرضا حرس الشرف.

وكانت وسائل إعلام يابانية كشفت عن هذه الزيارة منذ الإثنين، وقالت إن مسؤولا كوريا شماليا كبيرا وصل الى بكين على متن قطار، لكن من دون ان تتمكن من الجزم بأن المسؤول هو كيم جونغ اون نفسه.

اما وسائل الاعلام الصينية فامتنعت عن تأكيد الزيارة، وانتظرت على ما يبدو ان يعود كيم الى بلاده.

واشاد شي جينبينغ بالصداقة بين البلدين التي بنيت حلال حرب الكوريتين (1950-1953). وقال ان “الأمر يتعلق بخيار استراتيجي وبخيار جيّد اتخذه كلا البلدين على أساس التاريخ والواقع”. وقبل شي دعوة لزيارة كوريا الشمالية، حسب وكالة الانباء الكورية الشمالية.

وبذلك تعود الدبلوماسية الصينية إلى الواجهة، بعدما بدا أنها مهمشة إثر الاعلان في وقت سابق عن قمة بين كيم وترامب.

وقبل لقائه ترامب، سيجتمع كيم جونغ أون مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن اواخر نيسان/أبريل في المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين الكوريتين.

ومن جهتها رحبت سول باجتماع القمة بين زعيمي كوريا الشمالية والصين، متوقعة أن يساعد ذلك في جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي، طبقا لما ذكرته شبكة “كيه.بي.إس.وورلد” الاذاعية الكورية الجنوبية اليوم الاربعاء.

وفي تعليق صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، نوه كيو-دوك اليوم ، أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية أنها ترحب بزيارة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون إلى الصين واجتماعاته مع زعماء الصين ومن بينهم الرئيس شي جين بينج.

وأعربت سول عن أملها في أن تساهم زيارة كيم للصين في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي والمساعدة في تحقيق سلام دائم، مشيرة إلى أن القمة بين بيونج يانج وبكين عقدت قبل القمة المقررة بين الكوريتين والقمة بين أمريكا وكوريا الشمالية.

ومن جهة أخرى، ذكر مكتب الرئاسة في سول أن يانج جيتش مستشار الدولة الصيني سيزور سول صباح غد الخميس لإطلاع المسؤولين الكوريين الجنوبيين حول نتائج المحادثات بين الرئيس الصيني شي جين بينج والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون، طبقا لما ذكرته وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للانباء اليوم .

ومن المقرر أن يجتمع المسؤول الصيني مع جونج إي يونج كبير مستشاري الرئاسة للأمن الوطني الكوري الجنوبي في عشاء عمل ، كما سيقوم بزيارة ودية للرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه-إن وفقا لما ذكره السكرتير الإعلامي في مكتب الرئاسة بكوريا الجنوبية يون يونج-تشان.

وقال يون إنه من المتوقع أن يقوم يانج بشرح نتائج المحادثات بين شي وكيم، وسيناقش مع جونج مجمل القضايا المتعلقة بمسألة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية .

 

المصدر: أ.ف.ب

أحدث العناوين

فيتو أمريكي يجهض قرارا في مجلس الأمن الدولي لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض" الفيتو"، مساء الخميس، لمنع دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم...

مقالات ذات صلة