الجيش الروسي :مختبرات للمسلحين لتصنيع السلاح الكيميائي في دوما

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

قالت  وزارة الدفاع الروسية أن فريقها في دوما عثر على مختبرات للمسلّحين لتصنيع السلاح الكيميائي، مشيرة إلى عثوره على مكوّنات لإنتاج غاز الخردل وبالون مع الكلور في هذه المختبرات.

وأوضح  ألكسندر روديونوف ممثل قوات الدفاع الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في سوريا الثلاثاء في حديث لقناة “روسيا 24” التلفزيونية: “أثناء تفتيش مدينة دوما تم اكتشاف مختبر كيميائي ومخزن للمواد الكيميائية”.

وأشار  روديونوف بقوله إلى أنه  “يمكن التوصل إلى استنتاج مفاده أن هذا المختبر جرى استخدامه من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية لإنتاج مواد سامة”.

ولم يوضح العسكريون الروس ما إذا كان هذا المختبر هو بالذات الذي تمّت فيه فبركة الهجوم الكيميائي، أم أن البالونات، التي عثر عليها في الموقع، تشير إلى إمكانية إشراكها في التحضير لهذه العملية.

وأوضح التقرير  أن المختبر تمّت إقامته في قبو لأحد المباني السكنية متعدد الطبقات وسط دوما، وعلى الرغم من أن المنزل يقيم فيه عدد كبير من الأشخاص، إلى أن قلة فقط كانوا على علم بما وجد في هذا الموقع، لا سيما أن المسلحين منعوا دخول  المدنيين إليه وفرضوا سرية عالية على الوضع فيه.

و يظهر التقرير مستشفى دوما الذي مثل ساحة لمسرحية الكيميائي، التي نشرتها مؤسسة “الخوذ البيضاء”.

من جانبها أشارت  كالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” إلى دخول خبراء منظمة الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وذلك لبدء تحقيقاتهم بشأن الهجوم الكيميائي المزعوم.

واتهمت البعثة الروسية لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأجهزة البريطانية بفبركة الهجوم الكيميائي المزعوم، مشيرةً إلى عدم استبعاد مشاركة واشنطن في هذه الفبركة، كما أضافت أن المنظمات التي فبركت الهجوم الكيميائي مموّلة من لندن وواشنطن.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن لا دليل على استخدام السلاح الكيميائي في دوما، مشبها في  لقاء له مع محطة “بي بي سي” البريطانية شبّه لافروف ممارسات دول الغرب بحق روسيا بـ “الإبادة ولكن من خلال العقوبات الاقتصادية”.

 

أحدث العناوين

Million-man Yemeni marches declare readiness for the fourth round of escalation against the Israeli entity

The millions of Yemeni masses announced on Friday their readiness to engage in the "fourth round of escalation that...

مقالات ذات صلة