انتصار سياسي لحزب الله في الانتخابات النيابية وتيار الحريري يتراجع

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

عقد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق مؤتمرا صحفيا مساء الاثنين أوضح فيه نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأحد في لبنان باستثناء منطقة عكار شمال لبنان.

وقال المشنوق في المؤتمر الصحفي ،إن نتائج محافظة عكار ستعلن رسمياً يوم غد الثلاثاء، كما شدد على أنه لم يُفقد أي من صناديق الاقتراع، ولكن تأخر التسليم فقط.

وهنأ المشنوق كل الفائزين، معتبراً أن لبنان دخل مرحلة سياسية جديدة مع مجلس نواب جديد.

وأعلنت الداخلية اللبنانية نتائج الانتخابات، مع الإشارة إلى أن دائرة الشمال الأولى (7مقاعد) لم تصدر رسمياً بعد وتحتاج  لساعات.

وأسدل لبنان الستار على الإنتخابات التي جرت للمرة الأولى وفق النظام النسبي الجديد وسط إقبال لم يتجاوز الـ50 % على خلاف التوقعات.

وأظهرت نتائج الإنتخابات فوز لوائح حزب الله “المقاومة” وحلفائها في معظم الدوائر الإنتخابية، فيما سجلت بعض المفاجآت في عدد من الدوائر.

وتراجع حضور تيار المستقبل في الشمال الذي يقوده الحريري،فيما عززت فيه لوائح القوات اللبنانية حضورها في البرلمان الجديد.

وأظهرت النتائج فوز لوائح حزب الله وحركة أمل وحلفائهما في دوائر الجنوب الثلاثة، وكذلك حصوله على 4 مقاعد في بيروت الثانية، وجبل لبنان الثالثة، وفي دوائر البقاع الثلاثة، مع تسجيل خرق للقوات اللبنانية، وتيار المستقبل بمقعد لكل منهما في دائرة بعلبك – الهرمل.

أما أبرز النتائج غير المتوقعة فكانت في دائرة الشمال الثانية والتي تضم طرابلس والمنية والضنية حيث حصد رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي 4 مقاعد، والوزير السابق فيصل كرامي مقعدين، مقابل 5 مقاعد لتيار المستقبل. واللافت أيضاً عدم فوز وزير العدل السابق أشرف ريفي بأي مقعد نيابي.

وفي الشمال أيضاً، عزز تيار المردة برئاسة الوزير السابق سليمان فرنجية حضوره وحصد مع حلفائه 4 مقاعد.

وعز التيار الوطني الحر حضوره البرلماني أيضاً، وفاز مرشحوه في معظم الدوائر الإنتخابية، ومن أبرزهم رئيسه الوزير جبران باسيل في دائرة الشمال الثالثة، وكذلك الوزير سيزار أبي خليل، والوزير السابق ماريو عون في دائرة الجبل الرابعة، عدا عن فوز معظم مرشحيه في دوائر كسروان وجبيل والمتن وجزين وغيرها.

أما الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة النائب وليد جنبلاط فحافظ على كتلته النيابية بعد فوز معظم مرشحيه في مختلف الدوائر.

وتراجعت كتلة حزب الكتائب بعد خسارة معظم مرشحيه بإستثناء 3 منهم بينهم رئيس الحزب النائب سامي الجميل، فيما فازت لائحة المجتمع المدني بمقعد في دائرة بيروت الأولى.

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري قال إن “اللبنانيون قالوا كلمتهم وكلمة مرشحينا كانت واضحة بعدما كانت معركتنا على جبهات مختلفة”.

وأضاف في مؤتمر صحافي ” صحيح أننا لم ننل ما راهنا عليه في الانتخابات وأمامنا اليوم تحديات كثيرة، لكن لدينا رصيد شعبي كبير والانتخابات محطة انتهت سبقتها محطات مع جمهور احتضن تيار المستقبل”.

وفي حين قال إن “لا أحد قادر على كسر تيار المستقبل في لبنان”، أضاف قائلاً “أمدّ يدي للجميع لأنني أعرف أن لبنان لا يحكم دون جميع مكوّناته السياسية”.

وقال الحريري “حصلنا على 21 نائباً في البرلمان اللبناني ونعتبر أنفسنا ناجحين”، مقراً أن “هناك ثغرات داخل تيار المستقبل وأن المسؤولين عنها سيحاسبون”.

 

أحدث العناوين

Calcalist: Eilat port has become empty, and the American alliance in the Red Sea is weak and powerless in the face of Yemeni attacks

The Calcalist newspaper titled a report "Israel Shows Weakness and Hesitation; Houthis Raise Their Heads." It mentioned that swarms...

مقالات ذات صلة