مفاجأة: القوات الإماراتية باقية في سقطرى ولوبي إماراتي يطرد بن دغر من عدن

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

غادر رئيس حكومة هادي محافظة عدن بشكل مفاجئ اليوم الاثنين بعد ساعات من وصوله إليها قادما من جزيرة سقطرى

وقالت وسائل إعلام الشرعية الرسمية إن بن دغر وصل مساء اليوم الاثنين إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء هادي وعدد من السفراء.

واستغرب ناشطون من مغادرة بن دغر السريعة لمحافظة عدن مرجحين أن يكون هناك لوبي إماراتي يمنع بقاءه في عدن، عقب الأزمة بين حكومته والإمارات بشأن جزيرة سقطرى.

من جهته زعم بن دغر أن أزمة سقطرى انتهت بوصول ما أسماه لجنة وساطة سعودية، والاتفاق على إستبدال القوات الإماراتية التي عدها بن دغر “قوات تنتهك السيادة” بقوات سعودية، وهو ما عده مراقبون أكذوبة وتبادلا للأدوار بين السعودية والإمارات.

تقول الناشطة اليمنية توكل كرمان: نرفض استبدال الاحتلال الاماراتي لجزيرة سقطرى باحتلال سعودي وطالما قلنا انهما وجهان لعملة واحدة بالغة القذارة والرداءة .

وتضيف كرمان في تغريدة على حسابها في تويتر: انهما يتبادلان الادوار لتمدير اليمن وفرض الوصاية والهيمنة عليها، واحتلال الاجزاء الحيوية فيها، لكن شعبنا سيسقط تلك الوصاية وسيطردهم من بلاده شر طردة.

وتزعم حكومة هادي أن القوات السعودية وصلت إلى سقطرى لأجل تدريب قوات يمنية هناك، غير أن موقع الجزيرة البعيد عن الصراع جعل مراقبون يشككون في الأمر.

وفي هذا السياق يتسآل الناشط الحقوقي ورئيس منظمة سام للحقوق والحريات توفيق الحميدي في حديث مع قناة الجزيرة رصده الخبر اليمني عن طبيعة التواجد السعودي في جزيرة سقطرى قائلا إنه لا يختلف عن التواجد الإماراتي من حيث انتهاك السيادة اليمنية، وإن حكومة هادي في موقع ضعف.

مفاجأة: قوات الإمارات لم تغادر سقطرى

ورغم الحديث عن مغادرة القوات الإماراتية واستبدالها بقوات سعودية وفقا للاتفاق المزعوم إلا أن القوات الإماراتية كما يؤكد مصدر حكومي لم تغادر الجزيرة وغادرت بوابتي مطار وميناء سقطرى.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة