إعصار «مكونو» يتجه إلى ضرب مناطق سعودية

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

أشارت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الأربعاء، إلى أن آخر تحديثات العاصفة المدارية «مكونو» على بحر العرب توضح تحولها إلى إعصار من الدرجة الأولى.

وقال الناطق الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة «حسين بن محمد القحطاني»، إن آخر التحديثات هي تحول الحالة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى داخل بحر العرب.

وأضاف أنه سيتم إعداد تقرير ملحق عن مستجدات التوقعات أو أي تغير في مسار الحالة وتأثر أجواء المملكة بها.

وضرب الإعصار جزيرة سقطري اليمنية، مساء الأربعاء، ما أدى إلى إعلان غرق سفن وفقدان عشرات الأشخاص في معلومات أولية، فضلا عن محاصرة منازل، وإجلاء أسر إلى مراكز حكومية، بعدما تسبب في فيضانات غمرت قرى وأحياء في الجزيرة الواقعة في بحر العرب.

وذكرت غرفة عمليات الطوارئ في محافظة أرخبيل سقطرى، أن سفينة «موان سيون» غرقت على بعد 50 ميلا قبالة سواحل الجزيرة كانت قادمة من مدينة المكلا، كما غرقت سفينة أخرى شرق سواحل حديبو، وجنحت ثالثة على الشاطئ.

وأعلن وزير الثروة السمكية اليمني، «فهد كفاين»، أن عدد المفقودين في أرخبيل سقطرى ارتفع إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف 3 سيارات جراء السيول الناجمة عن «مكونو»، كما أكد ارتفاع عدد الأسر التي تم إجلاؤها إلى أكثر من 200 أسرة.

وأكدت مصادر محلية استمرار عمليات الإجلاء لأهالي مدينة حديبو في سقطرى نتيجة الفيضانات، وأشارت إلى تواصل الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة مصحوبة بفيضانات وارتفاع مد البحر في هذه اللحظات.

إلى ذلك، دعت الحكومة اليمنية، المنظمات الأممية الإغاثية والإنسانية إلى سرعة إرسال فرق طبية وإغاثية إلى سقطرى والمهرة وحضرموت التي اجتاحها الإعصار المداري.

فيما أهابت السلطة المحلية بمحافظة المهرة، بالمواطنين في المناطق الساحلية والقريبة من الشواطئ، الذهاب إلى الأماكن المخصصة للإيواء من قبل غرفة عمليات الطوارئ في المحافظة.

تجدر الإشارة إلى أن سلطنة عمان بدأت منذ الأربعاء عملية إخلاء المواطنين والمقيمين من جزر الحلانيات التابعة لمحافظة ظفار جنوب السلطنة إلى مناطق آمنة.. وحذرت الأرصاد الجوية من تطور العاصفة المدارية مكونو إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات المقبلة.

وتفيد تحاليل خرائط الطقس ومتابعة صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية للعاصفة المدارية «مكونو»(MEKUNU) في بحر العرب بأن تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كم/س مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية.

كما لا يُستبعد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار وذلك بسبب اقتراب العاصفة اعتبارا من مساء الأحد.

المصدر: الخليج الجديد

أحدث العناوين

عقب أسبوع من سرقة طقم.. سرقة دبابة من محور تعز

تعرضت دبابة تابعة لمحور تعز الموالي للتحالف للسرقة من داخل معسكر المحور، حسب ما أبلغت وسائل إعلامية، في مشهد...

مقالات ذات صلة