لبنان توافق على خطة الاستكشاف للآبار النفطية

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أعلن وزير الطاقة اللبناني سيزار ابي خليل، الثلاثاء، إنه وافق على خطة الاستكشاف للآبار النفطية، والتي قدّمها كونسورتيوم شركات أجنبية، من بينها “نوفاتيك” الروسية، مشيراً إلى بدء الاستعدادات لإطلاق دورة تراخيص جديدة خلال الفترة ما بين أواخر العام الجاري وأوائل العام المقبل.

وقال أبي خليل، خلال مؤتمر صحفي، “وافقت أمس على خطة الاستكشاف في بلوك رقم 4 ورقم 9، واليوم تبدأ المرحلة الأولى من الاستكشاف التي ستمتد على فترة 3 سنوات”.

وتشمل الاستكشافات الحالية رقعتين نفطيتين في المياه البحرية اللبنانية. ويقع البلوك رقم 4 في قبالة السواحل الشمالية لبيروت، فيما يقع البلوك 9 قبالة السواحل الجنوبية للبنان، وفي رقعة متنازع عليها مع إسرائيل.

وكان كونسورتيوم يضم شركات “نوفاتيك” الروسية و”ايني” الإيطالية و”توتال” الفرنسية قد فاز في دورة التراخيص الأولى التي تشمل هاتين الرقعتين.

وبحسب ما قال وزير الطاقة اللبناني فإن “مواقع حفر الآبار تمّ اختيارها بهيكليات بحسب أعلى نسبة وأكبر احتمال للاكتشاف التجاري”، مضيفا أن “الجدول الزمني الذي يفضي إلى حفر أول الآبار في 2019 يتطلّب إنجاز كل الخطوات بدون تأخير مع الوزارات الأخرى”.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة