لمواجهة السعودية والإمارات.. إيران وقطر تفتحان صفحة جديدة من العلاقات

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أكد الرئيس الإيراني  “حسن روحاني” في اتصال هاتفي تلقاه من أمير قطر اليوم الاثنين، أن طهران ستبقى إلى جانب الدوحة، مشيرا إلى إن سياسة إيران مبنية على التعاطي والحوار لتسوية النزاعات الإقليمية.

ونقلت وكالة أنباء فارس  عن الموقع الإعلامي لرئاسة الجمهورية قوله أن روحاني تلقى اتصالا هاتفيا اليوم من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث تبادلا التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد، فيما أعرب روحاني عن أمله في أن تتمكن طهران والدوحة في الاستفادة من إمكانياتهما الهائلة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين أكثر مما مضى.

وشدد روحاني أن السياسات المغامرة التي تنتهجها بعض دول المنطقة، هي سياسات خاطئة، في إشارة إلى الامارات والسعودية، مضيفا أن  استمرار هذه الوتيرة ستضاعف بالتأكيد من المشاكل الراهنة في المنطقة ومن بينها فلسطين وسوريا واليمن.

وفي السياق أوضح أمير قطر أن العلاقات العريقة بين إيران وقطر تنمو يوما بعد يوم، وأن الدوحة عازمة على تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات أكثر من السابق، وأنه شخصيا يتابع مسار تنمية العلاقات بين البلدين.

وأعرب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن تقديره لمواقف حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الشقيقة حيال مسألة الحصار المفروض على قطر، وأكد أن الدوحة لن تنسى مطلقا هذه المواقف، معربا عن اعتقاده بان حل جميع الخلافات في المنطقة ممكن عبر طريق الحوار، وأن أي بلد لا يمكنه فرض وجهات نظره على الدول الأخرى.

وفيما يتعلق بالحرب الذي يشنه التحالف بقيادة السعودية شدد الرئيس الإيراني  على أن ما أسماها بأزمة اليمن ليس لها حل عسكري، ويجب على الجميع تقوية المبادرات السياسية، للمساعدة على إرساء الأمن والاستقرار في هذا البلد والمنطقة.
واعتبر روحاني بأن الهجوم الأخير على ميناء الحديدة سينتج عنه وقوع كارثة إنسانية في اليمن، وأن استمرار الحرب والحصار، سيجعل الشعب اليمني الفقير يواجه ضغوطا قاسية، ومن مسؤولية الجميع مساعدة هذا الشعب المظلوم.

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة