مشروع “صفقة القرن” مستمر .. نتنياهو وملك الأردن يلتقيان في عمّان

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

ضغوطات تمارس على الأردن، نتيجة مواقفه من قضية القدس المحتلة، ورفض بلاده إعلانها عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي بحسب ما يؤكده مسؤولون إردنيين، فقد  أعلن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في عمّان الاثنين، وجرى خلال اللقاء بحث جهود “حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الملك عبد الله أكد أن “الأردن مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها”

وناقش اللقاء الاسرائيلي الأردني مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر – البحر الميت)، والذي ستنعكس آثاره الإيجابية على الأردن والضفة الغربية وإسرائيل”.

وويأتي اللقاء المفاجئ بعد اتهامات للسعودية ودول أخرى بتأزيم الوضع في الأردن؛ عقب وقف الدعم الاقتصادي للمملكة الهاشمية، واعتراف العاهل الأردني بأن هناك شحّاً في المساعدات المقدّمة للبلاد إثر سياساتها الدولية ومعارضتها لـ”صفقة القرن”.

وكلف الملك عبد الله الثاني قبل أيام عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة هاني الملقي التي قدمت استقالتها مطلع الشهر الجاري، على وقع احتجاجات شعبية ضد مشروع قانون معدل لضريبة الدخل ورفع أسعار المحروقات.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول أردني عن الضغوط التي تمارس على الأردن، نتيجة مواقفه من قضية القدس المحتلة، ورفض بلاده إعلانها عاصمة لدولة الاحتلال. حيث أكد الملك عبد الله أمام تجمع لطلاب الجامعة الأردنية مؤخراً أن “عمّان تتعرض لضغوط شديدة من أجل القبول بصفقة تقضم القدس لصالح إسرائيل”.

و”صفقة القرن” هي مقترح وضعه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويهدف إلى توطين الفلسطينيين في وطن بديل، وتؤيدها الرياض وأبوظبي، في حين عارضتها عمّان.

وكانت تقارير صحفية قد أفادت بقرب الإعلان عن صفقة القرن، وقال البيت الأبيض، السبت الماضي، إن صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره غاريد كوشنر، والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، سيقومان بجولة في المنطقة؛ لبحث الأوضاع في غزة وتسويق خطة السلام الأمريكية.

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة