تركيا: انتخاب أردوغان ل 5 سنوات قادمة والمعارضة تشكك بنتائج فرز الأصوات

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

أعلنت نتائج الفرز النهائية في الانتخابات الرئاسية التركية فوز  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد بنسبة 52% ، ليتولَّى رئاسة تركيا مجدداً مدة 5 أعوام قادمة، فيما أحرز حزبه تقدما في نتائج الانتخابات البرلمانية.

وبحسب النتائج فقد حصل الرئيس التركي أردوغان على 52.83% بعد فرز 94.83% من أصوات الناخبين في المحافظات التركية، البالغ عددها 81 ولاية، فيما حلَّ ثانياً مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجه، الذي حصل على 30.68 %، بينما جاء زعيم حزب الشعوب الديمقراطية، صلاح الدين دمرتاش، بالمرتبة الثالثة.

ودُعي نحو 59 مليون ناخب تركي، صباح الأحد، للتصويت في الاقتراع المزدوج الرئاسي والتشريعي، الذي يجسد الانتقال من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

وفي مقاعد البرلمان.. حصل تحالف الشعب الذي ضمَّ حزب العدالة والتنمية الحاكم، والحركة القومية على 53.48% من الأصوات، فيما حصل تحالف الأمة الذي ضمَّ أحزاب معارضة على 34.3%، بعد فرز 94.17%، فيما ذهبت بقية الأصوات لبقية الأحزاب.

وكان حزب الشعب الجمهوري شكك في النتائج الأولية للانتخابات التركية والتي أشارت لفوز مرشح حزب العدالة والتنمية بنحو 60% من الأصوات، وحصول تحالف “الشعب” على أكثر من 55%.

وقال حزب المعارضة الرئيسي في تركيا إن من السابق لأوانه إعلان فوز الرئيس رجب طيب إردوغان بالانتخابات الرئاسية التي أجريت اليوم الأحد مشيرا إلى أن أصوات المدن الكبرى لم يتم فرزها بعد مما يعنى أن الانتخابات تتجه لجولة ثانية.

وأدلى بولنت تزجان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي استنادا إلى ما قال إنها البيانات التي جمعها الحزب.

وأضاف تزجان أنه تم فرز 39 في المئة فقط من الأصوات وأن إردوغان فاز بنحو 51.7 في المئة في الانتخابات الرئاسية.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة