أردوغان يقلب نظام الحكم في تركيا

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

أدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليمين الدستورية اليوم الاثنين ، لفترة رئاسته الثانية كرئيس للدول، بعدما حاز على سلطات أكثر من أي زعيم تركي لعقود، في ظل نظام جديد أدانه معارضوه كرجل واحد.

وأدى أردوغان اليمين الدستورية لولاية جديدة مدتها خمس سنوات، في جلسة خاصة في البرلمان.

وقال أردوغان في حفل أقيم في أنقرة بثه التلفزيون الحكومي على الهواء مباشرة:”كرئيس ، أقسم بشرفي ونزاهتي، أمام الأمة التركية العظيمة والتاريخ، أن أعمل بكل ما أوتيت من قوة لحماية وتمجيد مجد الجمهورية التركية وشرفها والوفاء بالواجبات التي توليتها بنزاهة”.

وتبدأ تركيا بتطبيق النظام الرئاسي، الذي أقر بموجب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعد قيام الرئيس التركي بتأدية اليمين الدستورية اليوم الاثنين.

ومع بدء تركيا تطبيق النظام الرئاسي فعليا، يمنح أردوغان صلاحيات واسعة، بموجب التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب التركي عبر استفتاء جرى في نيسان/أبريل 2017، وتطرأ تغييرات كبيرة على هيكلية الوزارات، والهيئات والمؤسسات الحكومية، حيث تقضي التعديلات الدستورية بإلغاء منصب رئيس الوزراء ونقل صلاحياته وصلاحية مجلس الوزراء للرئيس.

 

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة