قمة”بريكس” تطالب بوقف الحرب في اليمن واستئناف المفاوضات

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

دعت مجموعة “بريكس” – البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا – خلال قمة عقدت، أمس الخميس، في جوهانسبورغ  إلى وقف العمليات القتالية واستئناف المفاوضات في اليمن من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

وفي بيان مشترك، أعرب الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ والجنوب أفريقي سيريل رامافوسا والبرازيلي ميشال تيمر ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي “عن قلقهم إزاء الأزمة الإنسانية الحادة المستمرة في البلاد.

 ودعا الرؤساء لتوفير الإمكانية لنقل المساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء اليمن وفك الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية، واحترام القانون الدولي.

و أعربت دول “بريكس” عن قلقها إزاء الأوضاع في “الشرق الأوسط” وما تشهده المنطقة من توترات، ودعت للامتناع عن استخدام القوة وتجنب أي تدخل خارجي، واحترام استقلال ووحدة أراضي وسيادة كل دولة في المنطقة.

وكان رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى بصنعاء مهدي المشاط بعث في وقت سابق رسائل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ بالإضافة إلى الرئيس الفرنسي دعاهم فيها للعب دور إيجابي في وقف الحرب وكسر الجمود الحاصل في المفاوضات السياسية في اليمن وإيجاد تسوية سياسية عادلة وشاملة تضمن أمن واستقرار اليمن والمنطقة برمتها.

وتشهد اليمن حربا شنها التحالف بقيادة السعودية وبدعم أمريكي وفرنسي وبريطاني منذ أكثر من ثلاث سنوات ، ما أدى إلى مقتل وجرح الآلاف من المدنيين بينهم المئات من النساء والأطفال، إضافة إلى انتشاء الاوبئة والامراض وحصار ما يزال قائم على الموانئ اليمنية منع وصول الادوية والمستلزمات الضرورية.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة