واشنطن بوست: لقد قتل تحالف الولايات المتحدة الآلاف من المدنيين اليمنيين بالضربات الجوية. بعد مقتل 22 شخص في حفل زفاف ، تسأل اهل القرية: “لماذا نحن؟”

اخترنا لك

الخبر اليمني/ترجمة نجاة نور:

الأرض التي كانت فيها خيمة الزفاف ذات يوم اصبحت مغطاة بأحذية الأطفال، بقايا الأدوات الموسيقية المكسورة ، قطع من ملابس الاحتفال وغيرها من بقايا الحياة المدمرة. وفي ذات المكان سن لا تزال ملتصقة بعظم فك ، ملقاة بالقرب من بعض الزينة الممزقة.

قال إيلان يحيى ، والد العروس ، مشيراً إلى أجزاء سوداء معلقة في فرع شجرة: “هناك حتى بعض من بقايا لحم “

ضربت غارة جوية حفل الزفاف في هذه القرية الجبلية النائية في ال 23 من أبريل ، مما أسفر عن مقتل 22 مدنيا بينهم ثمانية أطفال ، وإصابة العشرات ، وفقا لمقابلات مع 17 قرويا في أواخر مايو. بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب الأهلية في اليمن ، قتل وجرح أكثر من 16000 مدني  الغالبية العظمى جراء الغارات الجوية ، حسب تقديرات مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، مضيفا أن الأرقام من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير. ويستمر ارتفاع هذه الوفيات بلا هوادة ، بوقوع مئات الضحايا في الشهر، على الرغم من التأكيدات التي قدمها التحالف الاقليمي المدعوم من الولايات المتحدة لحماية المدنيين بشكل أفضل وسط تصاعد الانتقادات داخل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

يدعم هذا التحالف، الذي تقوده السعودية والإمارات الحكومة اليمنية المنفية في صراعها ضد المتمردين المعروفين باسم “الحوثيين” الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وبعض مناطق شمال البلاد. حيث تلعب الولايات المتحدة دورًا أساسيًا في الحرب ، وذلك بتقديم الدعم للتحالف المتضمن المعلومات الاستخباراتية، إعادة تزويد الطائرات الحربية بالوقود ، تقديم دعم فني ومليارات من الدولارات ثمن قنابل وأسلحة أخرى.

التحالف هو المسئول الوحيد في الصراع الذي يستخدم الطائرات الحربية ، ومعظمها طائرات مقاتلة أمريكية وبريطانية الصنع. وقد استهدفت هذه الغارات الجوية المستشفيات والمدارس والأسواق والفنادق الشعبية وقوارب المهاجرين ومحطات الوقود ، وحتى تجمعات اقامة الجنازات ، مما أثار تساؤلات حول قدرة التحالف على الالتزام بالقوانين الإنسانية التي تدعو إلى حماية المدنيين.

بعد شهر من الضربة الجوية في الراقة ، بقي الدمار على الأرض محفوظًا بشكل مخيف. غير أن حياة الناجين تغيرت إلى الأبد.

“لقد فقدنا عقولنا في ذلك اليوم” ، قالت آمنة يحيى ، أم العريس. “ما زلت لا أستطيع فهم ما حدث. لماذا نحن؟

ذخائر أمريكية الصنع

أدى تزايد الإصابات في صفوف المدنيين في اليمن إلى إدانة واسعة النطاق لدور الولايات المتحدة ودعوة الكونغرس إلى وقف أو تنظيم مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية، وهي حليف وثيق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من القلق ، فقد أعلن الرئيس ترامب عن بيع اسلحة جديدة بـ 110 مليار دولار من في العام الماضي إلى المملكة ، وهي الأسلحة التي يتوقع معظم المحللين استخدامها في اليمن.

 في الساعات التي أعقبت الغارة الجوية في الراقة ، نشرت وسائل الإعلام المحلية صوراً ، قدمها الحوثيون ، حيث تبين أن القنبلة كانت عبارة عن قنبلة موجهة من نوع   GBU-12 Paveway II مصنعة بواسطة رايثيون ، المقاول الدفاعي في ماساتشوستس ، وفقاً لشركة بيلي كات وهو موقع تحقيقي. فيما لم تتمكن صحيفة واشنطن بوست من التحقق بشكل مستقل مما إذا كانت القنبلة قد استخدمت في الهجوم.

لكن الزيارات الميدانية التي قامت بها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش لمواقع أخرى تعرضت للقصف تؤكد أن الذخائر الأمريكية الصنع ، بما في ذلك القنابل العنقودية المحظورة وقنابل بيفواي ، قد استخدمت في الهجمات التي قتلت وجرحت المدنيين.وقد شوهد بقايا القنابل الامريكية الصنع في العاصمة صنعاء، وفي جنوب غرب مدينة تعز.

وبعد أن وافق مجلس الشيوخ بإيجاز على تقديم أول دفعة من الذخائر الموجهة بدقة بقيمة 510 ملايين دولار إلى المملكة العربية السعودية في يونيو الماضي ، قالت المملكة إنها ستطلق برنامجًا تدريبيًا للحد من الاستهداف غير المقصود للمدنيين. لكن في العام الذي أعقب هذا الإعلان ، كانت الوفيات بين المدنيين أعلى بنسبة 7 % مقارنة بالعام السابق ، حسب بيانات الأمم المتحدة. وفي شهر أبريل وحده ، قتل 236 مدنياً وأصيب 238 ، وهو الشهر الأكثر دموية هذا العام حتى الآن.

تقرير الأمم المتحدة الشهر الماضي ذكر بأن 1316 طفلاً يمنيًا قُتلوا أو جُرحوا في العام الماضي ، وأن أكثر من نصف الضحايا كانوا نتيجة غارات جوية.

مسؤول حكومي سعودي اعترض على الاحصائية المذكورة من الأمم المتحدة وقال إن التحالف “ينفذ أعلى المعايير القياسية لمنع وقوع إصابات بين المدنيين” ، بما في ذلك “التدريب المستمر” لموظفيه والجهود المبذولة لتحسين قواعد الاشتباك. وقال المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية ان الهجوم على الراقة ما زال قيد التحقيق الداخلي.

فيما رحب ناشطو حقوق الإنسان بهذه الجهود ، لكنهم يقولون إن تحقيقات قوات التحالف في أعقاب الضربات الجوية ما زالت جوفاء. وقالت رشا محمد ، الباحثة في منظمة العفو الدولية في اليمن: “لا توجد متابعة حقيقية لالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان والتزامها باحترام القوانين الإنسانية.”

وقالت شركة رايثيون إنهم كثيرا ما يرون ويسمعون طائرات حربية وطائرات بدون طيار تطير فوق أكواخهم ، لكنهم لم يشعروا أبدا بالتهديد. ، كما قالوا لم يكن لديهم أي شيء يفعلونه تجاه الحوثيين الشيعة أو إيران ، التي تدعم المتمردين. دخل التحالف السني في الحرب لمنع طهران من الحصول على موطئ قدم إقليمي عبر اليمن.

قال يحيى أحمد ، وهو قروي قتل ابن أخيه في الغارة الجوية: “لا يوجد حوثيون هنا”. “هل رأيت أي نقاط تفتيش في منطقتنا؟”

في شمال اليمن ، توجد العديد من نقاط تفتيش للمتمردين وهي منتشرة في كل مكان. لكن في وحول منطقة الراقة المستهدفة ، لم يكن هناك شيء. كما لم تكن هناك أي علامات واضحة للنشاط العسكري. وقال القرويون انه لا توجد قواعد عسكرية في المنطقة ولا يقاتل أي من رجالهم مع المتمردين.

المرة الوحيدة التي رأوا فيها الحوثثين حديثا هي الصباح بعد الغارة الجوية ، عندما وصل بعض مسؤولي الحوثيين لتقييم الأضرار.

“لقد رفضنا الانضمام للحوثيين”  قال محمد يحيى ، عم العريس. “يقول أحد الطرفين ،” الله أكبر. “والجانب الآخر يقول:” الله أكبر. نحن لا نعرف حقاً من هو على حق.

كان هنالك دماء في كل مكان

بدأ عرس يحيى جعفر وعروسه فاطمة بالقدر الكافي. كانا في العشرين من العمر ، كلاهما من قبيلة الموسابي. مثل والديهم وأجدادهم ، كانوا يتزوجون داخل مجتمعهم. فهم أبناء عمومة.

وقد أمضت العائلات الكثير من مدخراتها في حفل الزفاف. نصبت خيمة بيضاء كبيرة أمام منزلهم. شرب أكثر من 150 ضيفًا المشروبات الغازية والمياه وتناولوا لحم الضأن وغيرها من الأطباق الشهية. مجموعة من الراقصين والموسيقيين الفلكلوريين المحليين يمتعون الحاضرين ، حسب ذكريات القرويين الحاضرين في هذا الحدث.

وقال المتحدث مايكل دوبلي إن الشركة لا تعلق “على الأعمال العسكرية لحلفائنا أو عملائنا”. مضيفاً “إن مبيعاتها من الذخائر إلى السعودية تم مراجعتها والموافقة عليها من قبل الكونغرس والبنتاغون ووزارة الخارجية ، وبالتالي “تعكس السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي لحكومة الولايات المتحدة وتتماشى مع القانون الأمريكي.”

وفي جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في مارس ، قال الجنرال جوزيف فوتيل ، رئيس القيادة المركزية في البنتاغون ، إن الجيش الأمريكي لا يتتبع مهام التحالف باستخدام الطائرات الحربية التي تزوده بها الولايات المتحدة، ولا يمكنه تحديد ما إذا كانت الطائرات أو الذخائر الأمريكية متورطة في الضربات الجوية التي قتلت مدنيين.

لا يوجد هنا حوثيون 

تقع عزلة الراقة في منطقة وعرة في محافظة حجه اليمنية الشمالية. وتقع القرية المترامية الاطراف التي يبلغ عدد سكانها 700 نسمة تقريبا على بعد ثلاث ساعات بالسيارة من العاصمة الاقليمية وهي مكان بعيد للغاية بحيث يتطلب الوصول اليه عبور الانهار الجافة وتجريف مسارات الماعز.

الحرب الأهلية التي انبثقت عن الفوضى السياسية التي أعقبت ربيع العام 2011 ثورات العرب لم تمس قرويين فمعظمهم من المزارعين والرعاة. وقد دعم الكثيرون منهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، الذي أطيح به العام 2012. لكن حتى بعد أن قام الحوثيون بالهجوم على صنعاء وطردوا الحكومة المعترف بها دوليا ، لم يأت الصراع إلى منطقتهم ، حسبما ما قاله القرويون.

وقال العديد من القرويين إنهم سمعوا طائرتين تدوران فوق منازلهم طوال ذلك اليوم ، وكذلك قبل الهجوم مباشرة. قالت آمنة يحيى “بعد ساعة تقريباً، ضربتنا أحدهن”.

كان الوقت بعد الساعة العاشرة مساءً بقليل. بحلول ذلك الوقت فقد غادر معظم الآباء والمسنين حفل الزفاف. بينما ضل الشباب يصفق  على إيقاع الطبول والعود. والبعض الاخر يغني  بينما كان الراقصون يرقصون ويقفزون في الاحتفال. ثم سمعوا صوتاً مدوياً.

ويستذكر جعفر قائلاً: “رأيت وميضاً من اللون الأحمر ، وفقدت وعيي”. “عندما استيقظت ، سمعت الناس يصرخون من الألم. كان الناس قد فقدوا اليدين والساقين. كان هناك دماء في كل مكان.”

أولئك الذين استطاعوا البحث بين الأنقاض عن ناجين قاموا بإخراجهم إلى بر الأمان. بينما كافح آخرون للعثور على الموتى معظمهم كانوا مغطاً بالرماد أو ممزقاً.

ان الطريقة الوحيدة التي تعرفت بها على ابنها البالغ من العمر 17 عاما، حمدي، كان من “خلال ملابسه والأجزاء التي لم تحترق”. هذا قول احدى النساء واسمها أيتان سويد.

تضمنت الغاره 22 حالة وفاة 12 من الراقصين ، وأربعة موسيقيين وستة اشخاص قرويين من بينهم أحد الذين كانوا يعزفون العود. كما كان معظم الأطفال الذين قتلوا في فرقة الرقص.

وينتمي الراقصون جميعًا إلى مجموعة عرقية مهمشة في اليمن وتعتبر الأكثر تهميشًا. كان اداءهم في حفلات الزفاف من بين الوظائف القليلة التي تمكنوا من العثور عليها.

بالنسبة لعشرة منهم ، تم العثور على قطع من أجسامهم فقط ، لذلك تم دفنهم في مقبرتين جماعيتين. وقال أحمد رفاعي ، 37 عاماً ، وهو راقص نجا من الموت: “انهم كل أفراد عائلتي.”

العيش أيضا يعتبر حالة سيئة.

بعض سكان الراقة فقدوا سمعهم. فقد الأطفال أطرافهم ، في حين يحمل آخرون شظايا من القذائف داخل أجسامهم. ويقع أقرب مستشفى في عاصمة المقاطعة ، ولا يستطيع معظم القرويين تحمل تكاليف الرحلة التي تستغرق ثلاث ساعات.

يحيى أحمد لم يفقد ابن أخيه فقط. كانت زوجته نورا حاملاً في الشهر الرابع. عندما سمعت القصف ، بدأت في الصراخ دون وعي . في صباح اليوم التالي اجهضت طفلها.

وأفادت نساء وأطفال آخرون في القرية بأنهم يعانون من كوابيس ليلة حيث يتذكرون الانفجار. وهناك امرأة تخشى مغادرة سريرها جراء الصدمة وكلما احتاجت للذهاب إلى الحمام، حملها أقاربها. وقال قرويون آخرون إنهم اصبحوا ينامون خارج منازلهم في الليل خشية استهداف منازلهم بالغارات الجوية.

وقالت آمنة يحيى: “ما حدث لنا حدث لكل شخص في القرية”. “الجميع متخم بالخوف.”

كما أن الكثير منهم يثورغضباً ، ليس فقط في التحالف الذي تقوده السعودية ، بل من الولايات المتحدة. قال محمد يحيى ، عم العريس: “إذا لم يكن الأمر بسبب الطائرات الأمريكية ، فإن المملكة العربية السعودية لن تضرب اليمن”. “فأمريكا تمنحهم السلاح ، والسعوديون يقوم بضربنا.”

وقد فر بعض القرويين إلى مناطق أخرى بدلاً من المجازفة باستهدافهم بقصف جوي آخر. لكن الغالبية العظمى لا تملك هذا الخيار ، بما في ذلك العروس والعريس. وبتدمير منزل العائلة ، يعيش جعفر وعلام في حضيرة الحيوانات ، بجوار الأبقار والماعز ، حيث تفوح من مسكنهم رائحه التبن وبول الحيوان. إنهم متزوجون من حيث المبدأ ولكن ليس بشكل قانوني: لم يعد بإمكانهم دفع ثمن شهادة زواجهم. لذلك لم يتم توقيعها من قبل مسئول الزواج المحلي.

على كرسي في الزريبة ملقى الرداء اليمني التقليدي الأبيض الذي ارتداه جعفر في حفل زفافه. ملطخ بالدماء وليس لديه نية لتنظيفه.

وقال: “سأبقي علية لاتذكر ما حدث دائما.”

 سودارشان راغافان/واشنطن بوست

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة