أول تعليق لكندا على قرار السعودية بطرد سفيرها من الرياض

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

ردت وزارة الخارجية الكندية في بيانا لها على القرار السعودي بتجميد العلاقات التجارية الجديدة، مؤكدة أنها تتطلع إلى مزيد من التوضيحات حول بيان السعودية الأخير.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن الناطق باسم الخارجية الكندية ماري بيرل قولها، “إن كندا “قلقة للغاية” بشأن تجميد المملكة العربية السعودية للتعاملات التجارية الجديدة بين الدولتين، ولكنها ستواصل دفاعها عن حقوق الإنسان”

وقالت بيرل: “كندا ستدافع دائما عن حماية حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق المرأة، وحرية التعبير في جميع أنحاء العالم”، مضيفة أن كندا “تسعى إلى مزيد من الوضوح” من الحكومة السعودية.

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت، فجر اليوم الاثنين، استدعاء سفيرها في كندا للتشاور، واعتبرت السفير الكندي في المملكة شخصا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال الـ24 الساعة المقبلة، كما أعلنت تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين السعودية وكندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

كما أوقفت المملكة العربية السعودية، وقف برامج التدريب والبعثات والزمالة إلى كندا، وتنقل المبتعثين إلى دول أخرى.

وقررت المملكة العربية السعودية وقف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا، ونقل المبتعثين السعوديين إلى دول أخرى، بعد قرارها تجميد العلاقات الاقتصادية مع كندا وسحب سفيرها واعتبار السفير الكندي شخصا غير مرغوب به في الرياض.

أحدث العناوين

تفاصيل مجزرة “الشفاء” المروعة

أظهرت مشاهد مصورة، أمس الاثنين، جثامين شهداء فلسطينيين دفنتهم قوات الاحتلال الإسرائيلية في باحة مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة...

مقالات ذات صلة