التحالف في مهمة يائسة لصرف النظر عن جرائمه في اليمن

اخترنا لك

الخبر اليمني/خاص:

بعد ساعات قليلة فقط من مجزرة طلاب ضحيان التي ارتكبها  التحالف العربي بقيادة السعودية في محافظة صعدة، يوم الخميس 9 أغسطس، إن ضحايا هذه المجزرة كانوا هدفا مشروعا، وتم استهدافهم وفقا للقانون الدولي،لكن انتشار صور الضحايا التي تؤكد أن الهدف لم يكن سوى حافلة تقل 90 طفلا دون سن الخامسة عشر من طلاب المراكز الصيفية الذين يحملون على ظهورهم حقائب منظمة اليونسيف، عكس للمجتمع الدولي والرأي العام العالمي أن التحالف يعتبر الأطفال أهدافا مشروعة لصواريخه القاتلة.

ومع اطمئنان التحالف إلى هكذا صورة لن تفرض عليه أي عقوبات دولية في الوقت الحالي- على الأقل- حيث سبق أن أزالت الأمم المتحدة اسمه من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال، بدا تضامن الرأي العام العالمي مع ضحايا مجزرة طلاب ضحيان مزعجا للتحالف وشكل مخاوفا من تحول هذا التضامن إلى رأي عام ضاغط على حكومات الدول الغربية لمنع تزويد التحالف بالسلاح.

ولتخفيف ردود الفعل الدولية أعلن التحالف أنه سيحقق في الجريمة، وبعدها بساعات بدأ يتحدث أن الحوثيين يجندون الأطفال، فنشر محمد سعيد ال جابر سفير السعودية لدى اليمن تغريدة فيها صور لأطفال يمنيين يحملون الأسلحة في تظاهرات مناوئة للتحالف، واستخدم آل جابر اللغة الإنجليزية للتعليق على الصور قائلا إن “الحوثيين يجندون الأطفال”.

بعد ذلك قام ناطق التحالف العقيد تركي المالكي بزيارة إلى محافظة مارب وزار ما أسماه مركز إعادة تأهيل الأطفال المجندين، وهو مركز أنشأه التحالف ويقوم باستئجار عشرات الأطفال من محافظات الجوف وسكان محافظة مارب بحسب مصدر في الشرعية ويقدمهم كأدلة للمنظمات الحقوقية على اتهاماته للحوثيين  بتجنيد  الأطفال.

وقال مصدر إن ناطق التحالف جلب معه وفدا إعلاميا في زيارته للمركز وكان من ضمن التصريحات التي ادى بها اتهامات لقوات صنعاء بالتسبب بقتل الأطفال،و”اتخاذهم دروعا بشرية”

في موازاة ذلك شن هجوما لاذعا على المنظمات الحقوقية التي أدانت جرائم التحالف واتهمها بالعمل لصالح الحوثيين.

ويرى مراقبون إن التحالف يسعى من خلال هذه الأعمال إلى صرف الأنظار عن الجريمة المروعة التي ارتكبها بحق أطفال ضحيان، وانتهاكاته لحقوق الطفل في اليمن، منوهين إلى أنها جميع محاولاته تظل غير مجدية لا سيما مع وضوح جميع معالم الجريمة، وخلو مسرحها من أي ذريعة قد تخخف من جرم التحالف.

 

 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة