واشنطن تجمد اتفاقية “السماء المفتوحة” مع روسيا

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

أعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن أسفها لتعليق أمريكا تمويل اتفاقية السماوات المفتوحة.

وبحسب موقع “روسيا اليوم” فقد اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف تجميد واشنطن التعاون مع موسكو فيما يخص معاهدة “السماء المفتوحة” طريقا نحو تسميم العلاقات الدولية عبر أساليب أحادية.

وأشار ريابكوف إلى أن مثل هذه الخطوات أحادية الجانب ليست مقبولة في العلاقات بين البلدين.

وقال للصحفيين: “بدلا من القيام بمناقشة هذا الموضوع في إطار اللجنة التشاورية حول “السماء المفتوحة” إننا نقرأ في القانون الجديد (قانون ميزانية الدفاع) أنه يتم وقف تمويل اتخاذ كل الإجراءات الهادفة لتنفيذه، إنه خيار أمريكي. وهذا طريق نحو مواصلة تسميم العلاقات الدولية عبر أساليب أحادية. ونحن نأسف لذلك”.

وأضاف ريابكوف أن واشنطن عملت لفترة طويلة على تعقيد الوضع حول معاهدة “السماء المفتوحة” (أو الأجواء المفتوحة)، دون النظر إلى مقترحات موسكو لحل القضايا العالقة.

واتهم الدبلوماسي الروسي الولايات المتحدة والدول الحليفة لها في أوروبا بأنها تنتهك عمدا معاهدة تدمير الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى عن طريق نشر منصات الإطلاق من طراز MK-41″”.

وذكر موقع (آر.بي.سي) الإخباري الروسي في وقت سابق أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بوقف تمويل الاتفاقية التي تفتح سماوات الولايات المتحدة وروسيا أمام طلعات جوية عسكرية استطلاعية متبادلة.

أحدث العناوين

نتنياهو: نخوص حربا على 7 جبهات من بينها قوات صنعاء في اليمن

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قوات جيشه تخوض حربا على 7 جبهات مع حماس وحزب الله في...

مقالات ذات صلة