وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

توفي اليوم السبت، كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والحائز على جائزة نوبل للسلام، عن عمر 80 عاماً، وذلك وفقاً لما أعلنته المؤسسة التي تحمل اسمه.
وقال مصدران مقربان من عنان، الذي يحمل جنسية غانا، إنه توفي في مستشفى في بيرن بسويسرا في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وفي جنيف، أعلنت مؤسسة كوفي عنان ببالغ الحزن نبأ وفاته بسلام بعد معاناة قصيرة من مرض لم يتم الكشف عنه، وقالت إن زوجته الثانية ناني وأبناءه أما وكوجو ونينا كانوا إلى جواره في أيامه الأخيرة.

وتولى عنان منصب الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك لفترتين منذ عام 1997 حتى عام 2006 ثم تقاعد وأقام في قرية سويسرية في الريف القريب من مدينة جنيف. وتروج مؤسسته التي تأسست قبل عشر سنوات للحكم الرشيد والتحول في مجال الزراعة بقارة أفريقيا.

وقال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، والذي اختاره عنان في السابق لرئاسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان: “في نواح كثيرة كان كوفي عنان هو الأمم المتحدة. ترقى في السلم الوظيفي حتى قاد المنظمة إلى ألفية جديدة بكرامة وتصميم منقطعي النظير”.

وتعرض عنان للانتقاد عندما كان رئيساً لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام بسبب إخفاق المنظمة الدولية في وقف الإبادة الجماعية التي حدثت في رواندا في التسعينيات.

وارتبط عنان عندما كان الأمين العام للأمم المتحدة بجهود السلام لإعادة توحيد شطري جزيرة قبرص إذ تقدم بمسودة خطة لإعادة توحيد الجزيرة لكن القبارصة اليونانيون رفضوها في استفتاء عام 2004.

عارض عنان بحزم الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وصار في وقت لاحق أول مبعوث للأمم المتحدة لسوريا في بداية الحرب هناك، لكنه استقال بعد إخفاق قوى عالمية في الوفاء بالتزاماتها قائلاً :خسرت قواتي وأنا في الطريق إلى دمشق”.

وقال عنان لبرنامج “هارد توك” الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” خلال مقابلة في أبريل الماضي بمناسبة عيد ميلاده الثمانين “يمكن تحسين الأمم المتحدة، إنها ليست مثالية… أنا متفائل عنيد. ولدت متفائلاً وسأظل متفائلاً.

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة