مؤتمر صحفي: التحالف قتل وجرح 400 صياد منذ مارس 2015

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

عقدت وزارة الثروة السمكية بحكومة صنعاء اليوم مؤتمرا صحفيا حول جريمة استهداف التحالف للصيادين قرب جزيرة السوابع بمحافظة الحديدة  أمس الاثنين والذي راح ضحيتها 12 صيادا وإصابة 4 وفقدان أربعة آخرين .

المؤتمر الصحفي طالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات والهيئات الدولية العاملة في الجانب الإنساني باتخاذ موقف مسئول إزاء هذه الجريمة وما سبقها من جرائم بحق الصيادين ومحاسبة مرتكبيها كونها جرائم ضد الإنسانية تجرمها القوانين والمواثيق الدولية.

وأعلنت الوزارة في مؤتمرها  الصحفي أنها ستقاضي مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم والهيئات الدولية .. داعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية القيام بواجبها في حماية المدنيين وتحييد الصيادين والمنشآت السمكية من الإستهداف.

وفي المؤتمر الصحفي أكد وكيل وزارة الثروة السمكية لقطاع الصيد التقليدي بشير الخيواني كشف عن إجمالي خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر نتيجة قصف التحالف، حيق  بلغ خمسة مليارات و 643 ألف دولار .. لافتا إلى أن خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير مينائي ميدي والحيمة وتدمير11 مركز إنزال سمكي إضافة إلى مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغ 13 مليون و32 ألف دولار فيما بلغ عدد القوارب المدمرة في سواحل محافظتي الحديدة وحجة 204 قوارب بتكلفة خمسة ملايين و249 ألف دولار.

وأشار إلى أن الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر بسبب التحالف بلغت مليار و36 مليون و385 ألف دولار والخسائر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية سفن التحالف بلغت مليار و750 مليون دولار .

وقال الخيواني أن إجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عن التحالف بلغ مليار و400 مليون دولار إضافة إلى خسائر الرسوم والعائدات التي بلغت 54 مليون و875 ألف دولار.

وبخصوص الضحايا من الصيادين الذين سقطوا بطيران التحالف أشار رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر عبدالقادر الوادعي إلى أن عدد ضحايا طيران التحالف من الصيادين ارتفع بعد جريمة يوم أمس إلى 213 قتيلا و204 جرحى وأربعة مفقودين ، مضيفا أن عدد عمليات الاستهداف بلغت 70 عملية منذ بداية حرب التحالف في مارس2015.

أحدث العناوين

حزب الله يواصل إسناد المقاومة ويقصف عدداً من المستوطنات الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية - حزب الله في لبنان، استهداف مستوطنتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية. متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة